تحبّين زوجك.. اذن تجنبي هذه التصرفات

Doc-P-560225-636867640236494986.jpg

في خضمّ المعارك الزوجية المعتادة قد تنجرفين في الغضب إلى الحدّ الذي يدفعك لقول أشياء تندمين عليها لاحقاً. تعرّفي إلى الأشياء التي لا يجوز أن تقوليها لزوجك أبداً.

1- “أنا أجني مالاً أكثر منك”
هذه الجملة تجرح الرجل والمرأة على حدّ سواء، فأنتما تعملان معاً كفريق، تجنيان المال من أجل أهداف مشتركة، فلن يفيدك ذكر مثل هذه المعلومة الجارحة، لن تسبّب سوى حزن زوجك، وشعوره بالفشل.

2- “إنه خطأك”
في خضم المعارك الزوجية يحاول كلا الطرفين الانتصار، ولكن انتصارك يجب أن يكون بالحجة القوية، وقد يكون عبر الاعتراف بالخطأ وتحمّل مسؤولية أفعالك، لا عبر إلقاء اللوم على الطرف الآخر من أجل التنصّل من تبعات أفعالك.
إلقاء اللوم على الطرف الآخر لن يحل المشكلة، بالعكس، سوف يزيدها تعقيداً، ويؤدّي إلى المزيد من الخلاف والعزلة.

3- “أنا أكرهك”
كوني حذرة من الكلمات التي تتفوّهين بها في لحظات الغضب، قد تظنّين أن إلقاء كلمة جارحة سوف يلفت انتباه زوجك ويخبره أنكِ بحاجة إلى تغيير ما، ولكن على عكس ما تتوقعين، فإن وقع الكلمة الجارحة على زوجك سوف يسبّب له صدمة تجعله لا يستمع إلى باقي حديثك، لأنه يكون تحت تأثير الاتهامات غير العادلة أو الكلمات الصادمة.. راقبي كلماتك.

4- التهديد بالطلاق
الطلاق كلمة قاسية، لا ينبغي ذكرها إلا في موضعها الصحيح، أي عند انتهاء العلاقة، ولكن أن تكوني في علاقة مستقرة، وتلوّحين بكلمة الطلاق من أجل تهديد زوجك، فهذه قسوة شديدة، وتفقد الكلمة صعوبتها بعد فترة، ثم تبدأ الفكرة بالحضور في حياتكما وكأنها شيء عادي ومتوقع.

5- لا شيء (العقاب بالصمت)
هناك فرق بين التحكّم في كلماتك، ومعرفة الوقت المناسب للحديث، وبين العقاب بالصمت، الحالة الأولى هي صفة إيجابية تساعدك على حل الخلافات مع زوجك بحكمة، ولكن الصمت كنوع من العقاب هو طريقة غير ناضجة، تزيد الفجوة بينك وبين زوجك، وبعد فترة تفقد تأثيرها، ويتجاهلك زوجك عندما تدخلين في صمتك، والنتيجة لا شيء.

Facebook Comments

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله