إذا أردت التخلص من العصبية بسرعة.. إقرأ هذا الخبر!

 

لا يستطيع بعض الأشخاص السيطرة على انفعالاتهم وردود أفعالهم، حيث تطغى العصبية الزائدة على كافة تصرفاتهم، وسرعان ما يتحولون من الهدوء إلى الصراخ أو الغضب، وهو ما يؤثّر بصورة كبيرة على حياتهم الشخصية والعملية.

ويقول الدكتور “خليل فاضل” أستاذ علم النفس والإجتماع” إن الأشخاص الذين يعصّبون بسرعة يكونون أكثر عرضة لمشاكل بالمخ والذاكرة، لعدم قدرتهم على التأقلم مع المواقف المختلفة، كما أن تلك العصبية تعرضهم أيضا للشيخوخة المبكرة .

من النصائح التي تساعدك في التغلب على العصبية الزائدة:

ـ خذ خطوة بعيداً عن الأسباب التي تدفعك إلى العصبية ولا تحاول التفكير بها، واشغل نفسك بأي شيء آخر حتى تهدأ ثم عاود التفكير بما يضايقك وسوف تتصرف على أساس صحيح.

ـ الاستعانة بالضحك دائما ما تقلل من قيمة الأمور المسببة للعصبية لذا عليك أن تستخف قليلا بالمشكلات وتجد الوقت لكي تضحك سواء بمرافقة أصدقائك أو مشاهدة فيلم كوميدي وغيرها من الممارسات الأخرى.

ـ تستطيع اللجوء أيضا إلى تمارين التنفس أو العد، حيث أن الأولى تتضمن أخذ نفس عميق يريح الأعصاب والثانية توجهك إلى العد لنسيان المشكلة مؤقتا وشغل العقل بالتركيز في مهمة اخرى.

ـ إبتعد عن الأشخاص السلبيين الذين يدفعونك دائما إلى الشعور بالإحباط والقلق والتوتر لأن هذا هو جوهر العصبية الزائدة، وعليك بمرافقة الأشخاص الإيجابيين الذين يمنحوك الأمل والتفاؤل والتأني في كل خطوة .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله