آخر تطورات كورونا: منظمة الصحة تحذر من تخفيف القيود وفرنسا تتجاوز عتبة “مؤلمة”

Doc-P-695735-637230493177400996.jpgحذّرت منظمة الصحة العالمية من اتجاه الدول إلى تخفيف القيود التي فرضتها في ظل انتشار كورونا، وقالت المنظمة إن تخفيف بعضِ الدول للقيود الداخلية لا يعني انتهاء أزمة تفشي الجائحة في تلك الدول. وقال مدير منظمة الصحة تيدروس أدهانوم غيبريسوس في مؤتمر صحفي إن الأسوأ في انتشار فيروس كوفيد-19 لا يزال مقبلا، مؤكدا أن نهاية الوباء يتطلب تضافر الجهود من كل دولة ومن الأفراد والمجتمعات والحكومات للتحكم بانتشار الفيروس المميت.وتتجه دول أوروبية عدة نحو تخفيف القيود التي فرضتها لاحتواء فيروس كورونا، ومع تسجيل بعضها عددا أقل من الوفيات في الأيام القليلة الماضية تعاود قطاعات محدودة العمل.
وبدأت بعض الدول الأوروبية رفع إجراءات العزل المتخذة لمواجهة تفشي فيروس كورونا، إذ فتحت في ألمانيا العديد من المتاجر أبوابها أمس الاثنين، ضمن المرحلة الأولى من عملية طويلة لخروج البلاد من العزل.
وكانت النمسا سمحت الثلاثاء الماضي بإعادة فتح المتاجر الصغيرة والحدائق العامة، وبدأت النرويج إعادة فتح دور الحضانة والمدارس الابتدائية، في خطوة أولى من عملية بطيئة وتدريجية لرفع القيود، بينما تبدو فرنسا وبريطانيا أكثر حذرا في اتخاذ خطوات مماثلة حاليا.

كما تستعد فرنسا وإسبانيا وإيطاليا، التي تسجل تراجعا في أعداد الإصابات والوفيات بعد أسابيع من الارتفاع، لتدابير رفع العزل في الأيام أو الأسابيع المقبلة.
أما في تركيا، فقد أعلنت وزارة الداخلية فرض حظر التجول لمدة أربعة أيام تبدأ الخميس في 31 ولاية ضمن جهود الحد من انتشار جائحة كورونا.

في إيطاليا، أظهرت حصيلة رسمية، أن عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد تراجع، الاثنين، للمرة الأولى في البلاد، وذلك بعد تسجيل 2256 حالة. والاثنين، بلغ إجمالي الإصابات بفيروس كورونا 108 آلاف و237 مصابا، أي أقل بعشرين إصابة عن الأحد. وقال رئيس جهاز الحماية المدنية الإيطالي أنجيلو بوريلي، خلال مؤتمر صحفي، إنها “المرة الأولى”، معتبرا أنه “معطى إيجابي”. وبالرغم من تراجع عدد المصابين، فإن جهاز الحماية المدنية، أكد ارتفاع عدد الوفيات الناجمة عن وباء “كوفيد-19″، بعد تسجيل 454 حالة الاثنين، بارتفاع طفيف عن حصيلة الأحد. وارتفع إجمالي عدد الوفيات منذ تفشي المرض في 21 فبراير بـإيطاليا، إلى 24114، وهي ثاني أعلى حصيلة في العالم بعد الولايات المتحدة، بينما بلغ إجمالي عدد حالات الإصابة المؤكدة 181228.

توازياً، زاد العدد الرسمي للوفيات جراء الإصابة بفيروس كورونا في فرنسا على 20 ألفا، الاثنين، لتصبح رابع دولة تتجاوز هذا الحد بعد إيطاليا وإسبانيا والولايات المتحدة. وتسارعت مرة أخرى وتيرة الوفيات بـ”كوفيد-19” في فرنسا، بعد عدة أيام من التباطؤ. بيد أن عدد الأشخاص المودعين في وحدات الرعاية المكثفة انخفض لليوم الثاني عشر على التوالي، مما يشير إلى أن تطبيق إجراءات العزل العام بأنحاء البلاد منذ ما يزيد على شهر كان له آثار إيجابية في احتواء المرض. وقال جيروم سالومون، مدير هيئة الصحة العامة في فرنسا في مؤتمر صحفي، إن الوفيات المرتبطة بفيروس كورونا ارتفعت بنسبة 2.8 في المئة لتصل إلى 20265 حالة مقابل زيادة بنسبة اثنين في المئة أمس الأحد. وأضاف “هذه الليلة، تجاوز بلدنا عتبة رمزية ومؤلمة بشكل خاص”. وأوضح أن “وفيات كوفيد-19 تتخطى بأشواط كل جائحات الإنفلونزا، حتى تلك الأكثر فتكا”.
وفي الولايات المتحدة، أعلنت جامعة جونز هوبكنز الاثنين تسجيل 1433 وفاة بفيروس كورونا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، مسجلة انخفاضا عن حصيلة يوم الأحد.
في غضون ذلك، خرجت مظاهرات في ولاية بنسلفانيا للتنديد بالإغلاق الحكومي بعد تفشي فيروس كورونا في الولاية، ودعا المتظاهرون لإعادة فتح الولاية وإنهاء الإجراءات التي اتخذتها السلطات.
وأظهر إحصاء لوكالة رويترز أن عدد وفيات فيروس كورونا بالولايات المتحدة تجاوز 42 ألف شخص يوم الاثنين، وبلغ عدد الإصابات المؤكدة بالفيروس أكثر من 774 ألف.

عربيا

أعلنت وزارة الصحة القطرية تسجيل 567 إصابة جديدة ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 6015، كما سجلت حالة وفاة، مما يرفع إجمالي الوفيات إلى تسع.
وفي المغرب أعلن عن 135 إصابة جديدة مما يرفع العدد الإجمالي إلى 2990، كما سُجلت وفاتان جديدتان.
في غضون ذلك، قالت وزارة الصحة السعودية إنها سجلت 1122 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 10484، وأضافت الوزارة أنها سجلت ست وفيات جديدة ليصل إجمالي الوفيات إلى 103.
من جهتها أعلنت وزارة الصحة العمانية تسجيل 144 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليصل الإجمالي إلى 1410.
وسجلت في الكويت ثمانون إصابة جديدة ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 1995، كما أعلن عن تسجيل حالتي وفاة.
وأعلنت وزارة الصحة في لبنان تسجيل أربع إصابات جديدة ليرتفع الإجمالي إلى 677، بينما بلغ عدد الوفيات 21.
بدورها أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية تسجيل عشر إصابات جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 449 وعدد الوفيات إلى ثلاث.
وفي السودان، سجلت وزارة الصحة 15 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليصبح العدد الكلي 107 إصابات في عموم البلاد.
من جهتها، أعلنت السلطات المصرية تسيير 22 رحلة استثنائية لعودة مواطنيها العالقين في الخارج بسبب انتشار فيروس كورونا.

Facebook Comments

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله