إنشاء أدقّ خارطة لدماغ الذبابة بالشراكة مع “غوغل”! (فيديو)

Doc-P-667995-637155468345583419.jpg

تمكّن علماء أميركيون من تصميم خارطة ثلاثية الأبعاد لدماغ الذبابة، بشكل دقيق، أملاً بأن تساعد هذه الخطوة على فهم الطريقة التي يعمل بها الجزء الحيوي من الجسم.

وبحسب ما نقل موقع “جينيليا”، فإنّ الخارطة تتألف من أجزاء ملونة بالأزرق والأرجواني والأخضر، وتشكّل الآلاف من الخلايا إلى جانب الملايين من الاتصالات التي تجري في دماغ الذباب.

ولكن الخارطة لا تشمل سوى ثلث دماغ الحشرة فقط، رغم الدقة العالية لها، وهي المنطقة التي تساهم في عمليات التعلم والرؤية وشم الروائح والتنقل.

ووجد الباحثون أنّ أكثر من 4 آلاف من الخلايا العصبية في هذا الجزء من الدماغ، وهو ما سيساعد على فهم عادات النوم لدى الحشرات، وجرى تصميم الخارطة، في إطار شراكة بين باحثين من شركة “غوغل” وهيئة “جينيليا” البحثية في فرجينيا الأميركية.

وقام الباحثون بتقطيع دماغ الحشرة إلى أجزاء متناهية الصغر عن طريق سكين ذي حرارة عالية، ثم قاموا بتصوير كل جزء على حدة، بواسطة “إلكترون” مجهري.

وفي مرحلة أخرى، قام الباحثون بدمج الصور التي جرى أخذها من أجل الحصول على خارطة شاملة، وتتبع المسارات التي تسلكها الخلايا العصبية.

وتظهر هذه الخارطة كيف ترتبط التفاعلات الجارية في الدماغ بالتصرفات التي يقدم عليها الكائن الحي.

لكن بعض الخبراء يقللون من شأن هذه الخطوة العلمية، لأنّها ركزت على دماغ الحشرة، ذي العدد المحدود من الخلايا، أي الآلاف فقط، لكنّها ما زالت بعيدة عن تصوير الدماغ البشري المعقد الذي يضم ما يقارب 86 مليون خلية عصبية.
المصدر: سبوتنيك
Facebook Comments

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله