“بيجامة” ذكية تراقب نبضك وتحميك من الأرق.. هذا سعرها

Doc-P-572448-636897945284974097.jpg

قام مجموعة من العلماء بجامعة ماساتشوستس بتطوير “بيجامات” ذكية عالية التقنية، يمكنها مراقبة نبضات القلب والتنفس، وتم تجهيز ملابس النوم القطنية بأجهزة استشعار يمكنها اكتشاف جودة نوم مرتديها، ولكن سيتراوح سعرها بين 75 و 150 جنيهًا إسترلينيًا، أي ما يعادل 100 أو 200 دولار.

ووفقا لموقع “ديلي ميل” البريطاني، ستراقب الخمسة أجهزة استشعار التي تعمل بالطاقة الذاتية، و المدمجة داخل بطانة البيجامة، أنماط التنفس ومقدار النوم الذي يحصل عليه المستخدم بشكل مستمر، إذ يحدث نوم حركة العين السريعة، والذي يعد واحدا من مراحل النوم، على فترات أثناء الليل ويتميز بحركات العين السريعة والحلم.

وتقيس 4 من أجهزة الاستشعار الضغط والجسم، أما الخامس فيتم وضعه على الصدر ويستشعر تغيرات الضغط السريع، والتي توفر معلومات حول معدل ضربات القلب والتنفس.

ويتم توصيل المستشعرات بأسلاك مصنوعة من الخيوط المطلية بطبقة رقيقة من الفضة بحيث لا يمكن اكتشافها تمامًا من قبل مرتدي البيجامة.

يتم إرسال الإشارات التي تم جمعها من المستشعرات إلى لوحة دوائر صغيرة تبدو وتعمل كزر عادي، إذ يحتوي هذا الزر على جهاز إرسال يعمل بالبلوتوث مدمج يرسل البيانات لاسلكيًا إلى جهاز كمبيوتر لتحليلها.

وما زالت هذه البيجامات في مراحلها المبكرة، إذ يسعى العلماء للتأكد من دقة أجهزة الاستشعار لمجموعة متنوعة من أحجام الجسم.

Facebook Comments

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله