طفلك أناني.. 5 طرق لتغيير سلوكه

Doc-P-552221-636846451168196728.jpgكيف يجب أن تتعاملين مع طفلك ليقاوم رغبته في تملك كل شيء، والسيطرة على كل شيء، إضافة الى مساعدته على التخلي بالمطلق عن الأنانية، التي تغرينا نزعتها منذ نعومة الأظافر، وبالتالي أن يمنح الأخرين جزءاً من تفكيره؟. حتماً هذه الأسئلة تشغل بالك كثيراً، لذا نعرض إليكِ هذه الطرق للمساعدة على تنشئة طفل غير أناني:

1- ابدئي في وقت مبكر
عليكِ البدء مبكراً وبشكل ثابت في تصحيح السلوكيات المرتبطة بالنزعة الأنانية، وتوجيه طفلك بطريقة واضحة ومبسطة. على سبيل المثال قولي له: “يجب عليك المشاركة”، “نحن لا ننتزع الألعاب من أصدقائنا”.

2- بدّدي شعوره بالاستحقاق
هناك فرق بين تعليم الطفل تقدير ذاته، وبين ترك الطفل فريسة للشعور بالاستحقاق، وذلك عبر تعريف الطفل أهمّية تقدير النعم التي تحيطه. إجعليه يتطلع للأفضل، دون أن يشعر بالاستحقاق، وأنه مركز الكون.

3- بناء ثقافة المشاركة في منزلك
إجعلي أفراد أسرتك يتشاركون في كل شيء، الأعمال المنزلية، وجبات الطعام، إعداد الطعام، لكي يكبر وهو يعلم تماماً مفهوم المشاركة الحقيقية.

4- بناء رؤية الطفل
رؤية الطفل للأمور تشكل جزءاً كبيراً من شخصيته وسلوكياته على المدى البعيد، مثلاً لا تخبري طفلك أنه إذا صار طبيباً يمكنه جني الكثير من الأموال، ولكن وجّهي رؤيته لأهمّية مهنة الطبيب في مساعدة الآخرين وإنقاذ الأرواح.

5- الإشادة بالسلوك الصحيح
كلما قدّم طفلك العطاء والمساعدة للآخرين، أشيدي بسلوكه وقلبه الكريم، هذا يحفزه على بذل المزيد، ومقاومة مشاعر الأنانية داخله.

Facebook Comments

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله