عززي ثقتك بنفسك من خلال هذه الخطوات

Doc-P-551360-636844332971050548.jpg

الاستسلام لناقدك الداخلي يعطّلك كثيراً عن التطور وتحقيق طموحاتك والنجاح، وبالتالي السعادة، لذلك فإن المحصلة النهائية لا تكون أبداً في مصلحتك. إليكِ 7 نصائح تساعدك على تعزيز ثقتك بنفسك، للتغلّب على ناقدك الذاتي والعيش بسعادة.

1- حدّدي آراءك السلبية تجاه نفسك
الناقد الذاتي يتحرك عبر الرأي لا الحقيقة، لذلك فإن أولى خطوات التغلب عليه هي تحديد آرائك السلبية عن نفسك، حتى تكوني على دراية عندما يبدأ ناقدك الذاتي بمحاولة توجيهك.

2- حددي وقت ومناسبة كل رأي سلبي
بعد تحديد آرائك السلبية عن نفسك، حددي متى بدأتِ بالتفكير في هذا الرأي ومناسبة ذلك، هذا يساعدك على تحديد وجهة نظرك إزاء آرائك السلبية عن نفسك، وبالتالي تضعينها من نطاق حجمها الحقيقي، ولا تسمحي لها بالتطور أو التصاعد.

3- تأمّلي إجاباتك
الخطوة الثالثة تكون عبر تأمّل إجاباتك، ما يساعدك على حماية نفسك منها.

4- لاحظي سلوكياتك
فكري في كل مرة تصرفتِ بطريقة ما وفقاً لهذه الآراء السلبية، وتذكري أن كل مرة تتصرفين حسب هذه الآراء، يصبح ناقدك الداخلي أكثر قوة، وتزداد آراؤك السلبية في نفسك.

5- صنّفي الآراء
إلى جانب كل رأي سلبي تجاه نفسك، حدّدي ما إن كان يعيقك عن أهدافك، أم أن له دوراً إيجابياً في تحفيزك.

6- تحدّي ناقدك الذاتي
الآن هي خطوة التحدي، هل يمكنك التوقف عن الاستماع لناقدك الذاتي؟ توقفي عن الخضوع لآرائك السلبية عن نفسك وامضي قدماً تجاه طموحاتك.

7- تحلّي بالصبر
لن يحدث التغيير بين يوم وليلة، عليكِ تطبيق الخطوات بالترتيب والتركيز على تنفيذ كل خطوة بالنحو الصحيح، والتحلي بالصبر لتحقيق أهدافك.

Facebook Comments

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله