إن كنت تعمل كثيراً فمارس هذه الرياضة!

لليوغا أنواع وفروع متشعّبة وعديدة. فإن كنت تعمل كثيراً وترغب في ممارسة الرياضة للتخفيف عن نفسك، ليس عليك سوى تجربة الـ urban tower yoga.
في حديث لـ”النهار”، تقول اختصاصية التغذية والمدربة الرياضيّة في عيادة Svelte فانيسا غصوب إنّ “الـ urban tower yoga موجّهة لكل الأفراد الذين يعملون ولا يسنح لهم الوقت ليمارسوا الرياضة. وتهدف الـ urban tower yoga إلى مساعدة الفرد على أن يجد وقتاً لنفسه، للتأمّل، والراحة. فإنّ هذا النوع من اليوغا يعمل على تقوية الجسم، فهو رياضة أكثر من تأمّل، يساعد على التعرّف أكثر على الجسم والاندماج معه، لأن الجسم دائماً ما ينحى باتجاه مسار العقل، إذ إنّ الجسم والعقل مترابطان. وتبلغ حصّة هذه الرياضة 90 دقيقةـ وهي على ثلاث مراحل: الأولى ابتدائية تقتصر على التليين stretching، المتوسطة، والمتقدّمة التي يحصل فيها تمارين كالـ headstands، وهي تساعد على اكتشاف عضلات جديدة دائماً بفضل الحركات في التمارين. يمكن الفرد ممارسة هذا التمرين مرّة في الأسبوع أو ثلاثاً كأيّ تمرين رياضي آخر، بحسب ما يسمح الظرف والوقت نظراً لطول مدة التمرين”.
أمّا بالنسبة إلى النصائح التي يجب اتباعها قبل ممارسة هذا النوع من اليوغا فيجب، بحسب غصوب، “أن يكون المدرّب أوّلاً منتبهاً إلى جميع الأشخاص المشاركين في الصف، وأن يشعروا بالرتياح والتأقلم معه. أما عدد المشاركين في الصف فيجب أن يكون محدوداً. على الفرد أن يحمل معه دائماً منشفة من القطن، جورباً كونه سيضطر أن يخلع حذائه. عليه أن يشرب الماء دائماً قبل ممارسة التمرين معدّل كوب أو اثنين، وأثناء التمرين بإمكانه أن يشرب كوباً من الماء كلّ عشرين دقيقة، وبعده كذلك. عليه أيضاً أن يأكل حبّة من الفاكهة قبل المباشرة بالتمرين، ثمّ بعد انتهائه تناول البروتينات، شرب كوب من الحليب، أو كوب من اللبن أو حليب الصويا”. في المقابل على الفرد الامتناع عن تناول الكثير من الطعام قبل ممارسة التمرين لأنّ اليوغا، بحسب غصوب، تتطلّب كماً من الليونة والمرونة. كما عليك قبل المباشرة بالرياضة استشارة طبيبك لمعرفة ما إن كنت تعاني إصابة. في حال كنت مصاباً، سيتمّ التخفيف من الحركات”.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله