أطعمة مقاومة للشيخوخة ومضادة للترهلات ماهي

دراسة تكشف عن أنسب الأطعمة التي تمنع زيادة محيط الخصر مع التقدم في العمر.

من المعروف أنه مع تقدم العمر يصاب المرء بالشيب، وأيضا هناك احتمال كبير أن يزداد محيط خصره وتتراكم الدهون فيه، بسبب قلة النشاط وتراجع مستويات التمثيل الغذائي وضعف العضلات وتحولها إلى دهون، لتكشف دراسة عن أنسب الأطعمة التي يقلل تناولها من هذه الآثار.

فقد اكتشف باحثون في الولايات المتحدة الأمريكية أن الرجال والنساء الذين يتناولون الكثير من اللبن والمأكولات البحرية والدجاج، بدون جلد، والمكسرات، أكثر عرضة لفقدان الوزن على مر السنين، بعكس أولئك الذين يتناولون اللحوم الحمراء والكربوهيدرات المصنعة مثل الخبز الأبيض والبطاطس والحلويات.

ومن المثير للاهتمام أنه لا يوجد فارق كبير في تناول منتجات الألبان خالية الدسم أو كاملة الدسم حيث لا تسبب فرقا في زيادة الوزن، وأكدت الدراسة أن تناول اللحوم مع الكربوهيدرات يزيد الوزن بينما تناول اللحوم مع الخضراوات يساعد على السيطرة على الوزن.

ويؤكد الدكتور “داريوش مظفريان”، عميد كلية “فريدمان” للتغذية في جامعة “بوسطن”، أن التركيز على الأطعمة الغنية بالبروتين مثل السمك والمكسرات والزبادي يمنع زيادة الوزن خاصة وأن أغلب الناس في منتصف العمر يستمرون في استهلاك نفس عدد السعرات الحرارية التي دأبوا على استهلاكها وهم أصغر عمرا وأكثر نشاطا في حين يجب أن تقل السعرات الحرارية 200 سعرة على الأقل بعد تقدم العمر، وفقا للـ”ديلي ميل”.

كما يجب تجنب الحبوب المصنعة والنشويات والسكريات لتعظيم فوائد البروتين في إنقاص الوزن، ومنع زيادة السكر في الدم والذي يتزامن مع زيادة الوزن.

حيث أكدت الدراسات أنه على الرغم من أن البيض واللبن بمفردهما لا يتزامنان مع زيادة الوزن، فإن تناولهما مع النشويات يزيد من الوزن ويقلل من فوائدهما في إنقاصه، لذا يفضل تناول البروتين مع الخضراوات وليس مع النشويات لتجنب أي زيادة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله