إن كنتم تعانون من حكة الأذن فهذه هي أبرز اسبابها!

حكة الأذن شائعة بين الأشخاص وتختلف أسبابها بحسب الشخص والأمر الذي يكون قد تعرض له، لهذا السبب سنعرفكم اليوم من خلال هذا المقال من صحتي الى أبرز الأسباب التي تقف وراء حكة الأذن وكيفية معالجتها.

حكة الأذن

تعرف حكة الأذن بانها شعور يشابه لدغدغة داخلية شديدة ومتواصلة في المناطق الداخلية للأذن وتكون في الكثير من الاحيان مصحوبة بالألم. يتسبب الألم للشخص المصاب بإزعاج وعصبية الى جانب ذلك قد يؤثر الموضوع على حاسة السمع عنده فيبدأ سمعه بالتقلص شيئاً فشيئاً. يشعر المصاب بالخدر والثقل في الاذن كما انه يلحظ اللون الاحمر في أذنه نتيجة للحك المتواصل لها ومن الممكن أيضاً أن يظهر عليها طفح جلدي مع خروج إفرازات منها. هذا وقد يتسبب حك الأذن بجروح تؤدي الى حدوث نزيف فيها او حتى الى ثقب الطبلة.

الأسباب التي تقف وراء حكة الأذن

في بعض الأحيان تنتج حكة الأذن بسبب إفراط الغدة الصمغية في إفراز الصمغ الأمر الذي يقود الى تراكمه في الأذن أو حتى قد يكون العكس هو الصحيح. من ناحية أخرى تجدر الإشارة الى إمكانية إصابة المريض بنوع من الحساسية الأمر الذي يدفعه الى حك أذنه كما قد يكون يستخدم سماعات الأذن بإفراط. الى جانب ذلك قد يتسبب جسم غريب في داخل الأذن بحكها باستمرار ومن هذه الأجسام نذكر الحشرات أو قطع الألعاب الصغيرة عند الأطفال وأمور أخرى كثيرة. هذا وبالطبع من الأسباب المعروفة لحكة الأذن نذكر الإلتهاب الذي قد يكون ناتجاً عن عدوى فطرية أو فيروسية موجودة بالأذن أو تعرض الأدن لخدش أو جرح من أي نوع.

علاج حكة الأذن

يختلف علاج حكة الأذن بحسب التشخيص الاولي للسبب الذي يقف وراءها فمن الممكن مثلاً إزالة الجسم الغريب من داخلها فتتوقف الحكة أو من خلال تنظيف الصمغ الفائض الموجود فيها أو في الحالات المرضية الأخرى تداوى الحكة بالعقاقير والأدوية.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله