كيف تصبح ثرياً؟ اليك الخطوات

كيف استطيع ان اصبح من الاغنياء؟ سؤال يراود الكثيرين وهدف يسعى اليه اغلب الناس، للاجابة عليه نشر موقع “Business Insider”، تسعة خطوات ونصائح تساعدك على تحقيق هذا “الهدف”، عليك اتباعها.

التركيز على “الكسب” وليس على “الادخار”

على الرغم من ان الادخار امر اساسي “لجمع الثروة”، الا ان الاغنياء يركزون على كسب النقود اكثر من ادخارها، يقول المليونير “ستيف سيبولد” في كتابه “كيف يفكر الاغنياء”، “يجب على الناس عدم القلق بسبب نفاذ المال لديهم، يجب عليهم التركيز على كيفية كسب المزيد منه”. يقول بعض الخبراء، ان “المشكلة ليست حول كمية النقود التي تكسبها، بل على مقدار ما يتبقى منها”، لكن لا ينبغي ان يكون هذا ذريعة للتغاضي عن كسب المال، فالقاسم المشترك بين الاغنياء انهم “يطورون مصادر دخلهم ويزيدونها، بالاضافة الى عادات ادخارهم الذكية”.

عليك البدء بالاستثمار

يعتبر الاستثمار احد اكثر الطرق فعالية لكسب المال، وكلما بدأت به ابكر كلما كسبت اكثر، يقول “راميت سيتيفي” في كتابه “ساعلملك لتكون غنيا”، “يستثمر الاغنياء بمعدل 20% من دخلهم السنوي، كما ثروتهم لا تقاس بالمبلغ الذي جمعوه خلال العام، بل بالمبلغ الذي ادخروه واستثمروه خلاله”.

لا تعتمد على راتبك الثابت

يفضل اغلب الناس الحصول على الاموال بالاعتماد على ساعات عملهم، مثل الراتب الثاتب او الاجر بالساعات، بينما الاغنياء يختارون الحصول على المال حسب نتائج العمل، وغالبا ما يعملون لحسابهم الخاص.يقول المليونير سيبولد في كتابه، “بالنسبة للاغنياء، الراتب الثابت هو ابطأ طريق لتحقيق الثروة، بالرغم من الترويج بانه الطريق الامن لذلك، الا ان العمل لحسابك الخاص هو اسرع طريق لجمع الثروة”، ويوضح “معظم الناس يسعون لان يضمنوا لانفسهم حياة مالية معتدلة، عن طريق الحصول على وظيفة باجر متواضع مع زيادة سنوية”.

ابتعد عن شراء اشياء لا تستطيع دفع ثمنها

اذا كنت تعيش في مستوى معيشي يفوق مواردك المالية، فانك لن تصبح غنيا، حتى لو بدأت في كسب المزيد او حصلت على زيادة كبيرة في راتبك، فذلك ليس مبرر لان ترفع مستوى معيشتك. يقول المليونير غرانت غاردون لموقع Entrepreneur، “لم اشتر ساعتي او سيارتي الفاخرة الا بعد ان بدأت اعمالي التجارية واستثماراتي باعطاء دخل ثابت”، ويضيف “عندما اصبحت غنيا كنت لا ازال اقود سيارة تويوتا كامري، لان الهدف ان يشهد للشخص باخلاقاياته في العمل، وليس بالزينة التي يشتريها”.

حقق احلامك انت وليس احلام غيرك

اذا اردت ان تكون ناجحا عليك ان تحب ما تفعله، وذلك يعني ان تحدد وان تسعى لتحقيق شغفك، لان الكثيرين يقعون في مطب تحقيق احلام الاخرين، كحلم والديهم على سبيل المثال. يقول الباحث توماس كورلي في كتابه “غير عاداتك تغير حياتك”، “عندما تسعى لتحقيق احلام واهداف الاخرين، فانك ستصبح غير سعيد بالعمل الذي تقوم به”، ويضيف “ادائك سوف يعكس ذلك، سوف تكون مقتصدا في معيشتك، وستعاني ماديا، ببساطة لن يكون لديك الدافع الضروري لتحقيق النجاح”.

اخرج منطقة الراحة الخاصة بك

اذا اردت ان تجمع ثروة وان تكون ناجحا عليك الخوض في غمار الحياة وان تواجه المجهول، وتخرج من منطقة الراحة التي احطت نفسك بها. الاشخاص الاغنياء يجدون الراحة في استكشاف الامور المجهولة.يقول المليونير سيبولد، “الناس من الطبقة المتوسطة هدفهم الراحة النفسية والجسدية والعاطفية، بينما الغنياء يعرفون من وقت مبكر انه ان تصبح غنيا ليس هدفا سهلا والسعي الى الراحة يدمره، انهم يتعلمون ان يشعروا بالراحة وهم في حالة استكشاف المجهول والبحث عن الفرص”.

حدد اهدافا للمال الذي تملكه

اذا اردت ان تجمع ثروة، يجب ان يكون لديك هدف محدد وواضح قبل ان تضع الخطة لتحقيق هذا الهدف. الاشخاص الاغنياء يلتزمون بهدفهم في جمع الثروة، وذلك يتطلب التركيز والشجاعة والمعرفة والكثير من الجهد، لكنه كل هذا قابل لتحقيق اذا كان لديك هدف محدد ورؤية واضحة.يقول المليونير هارف ايكر، “السبب الاول ان معظم الناس لا يحققون ما يريدون، هو انهم لا يعرفون ما يريدون، الاغنياء واضحون تماما ان ما يريدونه هو الثروة”.

ادخر اولا ثم انفق الباقي

يقول المليونير دايفد باخ في كتابه “The Automatic Millionaire”، عندما يكسب اغلب الناس دولارا واحدا، فانهم يدفعون اجار المنزل وديون بطاقات الائتمان واجور الهاتف والحكومة وغيرها، بدلا من ان ينفقوها من اجل انفسهم ، ومن ثم يدخرون الباقي، يجب عمل العكس، ادخروا 10 % من دخلكم الاجمالي بشكل دائم”، يضيف باخ “بهذه الطريقة لن تروا هذا الجزء من دخلكم ابدا، وستتعلمون ان تعيشوا من دونه وكانه غير موجود”.

لا شيء يمنعك من “ان تصبح غنيا”

يقول المليونير سيبولد، “يعتقد الشخص العادي ان الغنى هو امتياز يعطى للاشخاص المحظوظين فقط، لكن الحقيقة انت لديك الحق في ان تكون غنيا اذا كنت على استعداد لاحداث قيمة كبيرة للاخرين”، ويضيف مشجعا “اسال نفسك، لماذا لست انا ذلك الشخص المحظوظ؟ وارفع من سقف اهدافك”.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله