ابتعد عن العادات اليومية التي تسبب الفشل الكلوي، فما هي؟

يمارس الانسان الكثير من العادات اليومية وهو لا يعلم ان تلك العادة قد تشكل خطرا على حياته، قد تكون هي عادات بسيطة لكن تأثيرها على المدى البعيد قد يكون مدمر لصحتك واعضاء جسدك فانتبه لتلك العادات وحاول ان تقلل منها.

من العادات التي تسبب فشل كلوي و يجب علينا الامتناع عنها كمايلي:

1- عدم التبول عند الشعور بالحاجة الى ذلك بشكل فوري
يؤدي الى زيادة الضغط على عمل الكلية التى لا تستطيع في بعض الاوقات تحمل الضغط وهو ما يشعرك في وجع اسفل البطن في بعض الاحيان.
2- التدخين
وهو عادة سيئة معروفة لدى الجميع بالمخاطر التي يؤدي اليها التدخين فهو لا يدمر فقط الرئة وانما ايضا يدمر الكلية، بدوره يقوم التدخين بتعطيل وظائف الكلية مما يؤدي الى الفشل الكلوي.
3- مسكنات الالم
كثير من الافراد يعانون من الادمان على مسكنات الالم وخاصة عند التقدم بالعمر ولكن لا يعلمو انه في كل مرة نتناول مسكن الالم يذهب جزء من المحلول الدوائي الى الكلية ويبدء بالفتك بها.
4- الارق
الارق هو عدم القدرة على النوم بالليل هذه العادة تتعب جسدك بشكل عام وتزيد من حدة التوتر والمعروف عنه انه كلما زاد التوتر كلما اثر ذلك سلبيا على وظائف الكلية.
5- الافراط في الطعام
اكدت كثير من الدراسات ان الانسان لا يتحمل اكثر من 2000 سعرة حرارية خلال اليوم فاذا تناول الانسان اكثر من ذلك الحد يؤدي الى التأثير على عمل كلية الانسان وهو ما قد يؤدي على المدى البعيد الى الفشل الكلوي وايضا السمنة المفرطة.
6- المنبهات ” القهوة”
الكافيين الموجود داخل تلك المشروبات يؤدي الى زيادة وزن الكلية ” التضخم الكلوي” الذي تبدء بدورها بعد ذلك بأفراز سموم الى جسد الانسان وقد يؤدي في كثير من الحالات في هذه الوضع الى الفشل الكلوي على المدى البعيد.
7- نقص المغنيسيوم
اذا كنت تعاني من نقص المغنيسيوم وهو ما تحتاجه الكلية للقيام بوظائفها الحيوية بشكل طبيبعي قد يؤدي ذلك الى التضخم الكلوي واضرار البول . فالمغنيسيوم يمكن ان نجده بالخضروات والفواكه والعديد من الاطعمة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله