تفاصيل أحوال الطقس خلال الساعات والايام القادمة !!

عتباراً من ليل الأربعاء – الخميس تتغيّر المنظومة الجوية وتصلنا طليعة منخفض جوي قطبي متمركز فوق البحر الأسود فيبدأ تساقط الأمطار لتشتد الخميس مع رياح قوية وعواصف رعدية تحمل معها زخّات من البَرَدْ، لكنّ سرعة الريح لن تتخطى الـ60 كيلومترا في الساعة، وتنخفض درجات الحرارة بشكل دراماتيكي ويبدأ تساقط الثلوج على إرتفاع ألف و400 متر ليصل بعدها حتى مستوى 1100 متر.

وفجر الجمعة ومع بدء العام الجديد الذي سنستقبله بالأبيض الناصع يتعمّق المنخفض الجوي ويتمركز شمال شرق قبرص لننال منه حصة أفضل من الدول المجاورة فنشهد المزيد من التدني في درجات الحرارة وتبدأ الثلوج بالتساقط على إرتفاع 900 متر لتصل الى 700 متر مساء الجمعة وربما 600 متر ليل الجمعة – السبت وخصوصا في الشمال الذي ينال الحصة الأوفر من الهطولات لقربه من مركز المنخفض. وتتلاشى قوة المنخفض الجوي الذي لا يرقى الى عاصفة ثلجية قوية تباعا مع ساعات عصر السبت ليتحوّل الى برد قارس وجليد يومي الأحد والإثنين.

ويتأثر لبنان وعدد من دول الشرق الأوسط، من بينها: سوريا، فلسطين، الأردن، مصر والسعودية بهذا المنخفض جوي الذي تصاحبه كتل هوائية باردة جدا، وأطلقت على المنخفض تسميات عدة، إلا أن التسمية المعتمدة فهي تلك التي أطلقتها مصلحة الأبحاث العلميّة الزراعيّة في تل عمارة – البقاع Lari، وهي Sylvester، فيما أطلقت عليها في بعض الدول تسمية Vladimir.

طقس ليلة رأس السنة
وبحسب المصلحة، فإن طقس ليلة رأس السنة سيكون ماطرا في معظم المناطق، ويُحتمل أن تتساقط الثلوج على ارتفاع 1500 متر و 1400 متر، وثلوج ممزوجة بالماء على أقل من ذلك. لذا فإنّ برودة المنخفض “سيلفستر” متوقعة يومي الجمعة 1/1/2016 والسبت 2/1/2016.

منخفض سيلفستر
يتمكز المنخفض الجوّي فوق البحر الأسود، مدفوعا برياح شمالية باردة إلى شرق المتوسط، حيث يتواجد منخفض فوق مصر والذي يسبب أمطارا الإثنين والثلاثاء في مصر. هذه الرياح تتسبب بتوسع منخفض مصر وتعميقه ويصبح المنخفض البارد “سيلفستر” الذي يؤثر على المنطقة من مساء الأربعاء 30/12/2015 وحتى صباح الأحد 3/1/2016.

وتتأثر بالمنخفض كل من تركيا، سوريا، لبنان، فلسطين المحتلة، الأردن، شمال المملكة العربية السعودية، مصر وليبيا، يتضمّن المنخفض “سيلفستر” Sylvester عدة جبهات هوائيّة متتالية تزداد برودتها تدريجيًّا:

-الأولى: الأربعاء 30/12/2015 مساءً مع أمطار متفرقة.

-الثانية: الخميس 31/12/2015 نهارا مع انخفاض الحرارة وأمطار غزيرة وثلوج على 1400 متر وليلاً ثلوج ممزوجة بالماء على 1000 متر والبقاع.

-الثالثة: الجمعة 1/1/2016 حيث تنخفض درجات الحرارة وتتسبب بتساقط الثلوج على ارتفاع 700 متر وربما أقل.

-الرابعة: السبت 2/1/2016 مع ازدياد حدة الصقيع والبرد القارس مع ثلوج قد تصل إلى 600 متر وربما أقل.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله