دهون الجسم.. هذا ما تفعله بالشرايين!

تعدُّ أمراض القلب هي أخطر أمراض الجسم على الإطلاق، فالأمراض القلبية هي أي مرض يصيب القلب بخلل أو ضعف فيفقده القدرة على العمل وضخ الدم للجسم كله، وضخ الدم وتوزيعه للجسم هي الوظيفة الاهم والاكبر لعضلة القلب. ومن أهم العوامل التي تتسبب في الغصابة بأمراض القلب والشرايين هي نسبة الدهون. فعند إرتفاع نسبة الدهون واشحوم في الجسم نتيجة عوامل مختلفة كالسمنة وأمراض كولسترول الدم وغيرها، فإن هذه الدهون تتكدس وتتركز في الشرايين القلبية فتتسبب مع الوقت في الإصابة بالعديد من أمراض القلب والشرايين، أبرزها مرض انسداد الشرايين والشريان التاجي، وهذه الأمراض تتسبب في حدوث مضاعفات صحية خطيرة للمريض تصل إلى الجلطات الدموية الخطيرة. كذلك، أكدت مجموعة الدراسات الخاصة بالدهون خارج الشرايين أن مشكلات السمنة المفرطة هي أبرز أسباب تكون طبقات كبيرة من الدهون حول الشرايين من الخارج، ومع الوقت تتسبب هذه الدهون في إنسداد جزئي أو كلي لشرايين القلب أو شريان قلبي واحد، وهو ما قد يمنع جزء من الدم من المرور للقلب، أو قد يمنع الدم من المرور للقلب منعآ كليآ وهو ما قد ينتج عنه الوفاة المفاجئة في اللحظة التي يحدث فيها إنسداد كامل بالشرايين.

كيف تتسبب الدهون خارج الشرايين في إنسدادها:

عند زيادة تكون الدهون خارج الشرايين نتيجة عدة عوامل مختلفة، تختلف هذه الدهون عن الدهون الموجودة في أنسجة الجسم الأخرى كلها، وعند زيادة وتراكم هذه الدهون حول الشرايين والأوعية الدموية، تتسبب هذه الدهون في حدوث إلتهاب في الاوعية الدموية بالقلب، ويتسبب هذا الإلتهاب بدوره في زيادة الدهون أيضآ، فتبدأ هذه الدهون في تشكيل عبء على شرايين القلب، وتضغط هذه الدهون على الشرايين حتى تتسبب في إنسدادها، وتختلف درجة الإنسداد وخطورته من حالة مرضية إلى أخرى، وكلما كان الإنسداد كبيراً كانت الحالة الصحية للمريض أكثر خطورة من غيره.

أسباب تكون دهون خارج الشرايين :

تتسبب العديد من العوامل في تكون الدهون خارج الشرايين والتي تؤدي مع الوقت إلى أمراض الشرايين والاوعية الدموية، وتعد السمنة المفرطة أحد أبرز العوامل التي تشكل، وتلي مشكلة التدخين السمنة المفرطة. فالعديد من الدراسات العلمية أثبتت أن التدخين أحد أخطر العوامل تأثيراً في أمراض الشرايين بشكل عام، بالإضافة إلى تناول الأطعمة المليئة بالدهون، وأيضاً الإصابة بمرض السكري، فله دور كبير في تكون الدهون خارج الشرايين، كما تؤدي بعض مشكلات الدورة الدموية إلى تكوُّن الدهون خارج الشرايين.

Comments

comments

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله