أعلى مختبر فلكي بالشرق الأوسط سيكون بلبنان.. سيُقام بهذه المنطقة!

Doc-P-622678-637031822376678440.jpgباشر فريق من علماء الجامعات اللبنانية بتحقيق مشروع إنشاء أعلى مختبر فلكي في الشرق الأوسط، بحسب ما أشارت وكالة “تاس” الروسية.
من جهته، قال بروفسور الفيزياء الفلكية في جامعة “سيدة اللويزة”، روجيه نجار، إن مبنى المركز العلمي الفلكي سيتم إنشاؤه على ارتفاع 3 آلاف متر وذلك على قمة جبلية في ضواحي بلدة بشري، موضحاً أنّ مثل هذا الارتفاع خال من الرطوبة المرتفعة والأوساخ الجوية التي يتميز بها المرصد القديم الذي أنشئ في القرن الـ19 داخل مجمع جامعة بيروت الأميركية.
وحسب العالم اللبناني فإن 5 مختبرات فقط أنشئت في العالم على ارتفاع يفوق ارتفاع المركز الفلكي في بشري وهذه المراصد في سويسرا وإثيوبيا والهند وتشيلي وجزر هاواي.
وقال نجار إن الأساتذة والطلاب من فريقه نصبوا في بشري مرصدا ذا عدسة بقطر 60 سنتيمترا أهدته لهم اليابان ويحققون هناك أرصادا فلكية.
وأشار نجار، بصفته أحد مؤسسي شركة Sky Optics في بيروت، إلى زيادة اهتمام اللبنانيين بعلم الفلك منذ عام 2013 حيث ارتفع حجم مبيعات المراصد من 30 مرصدا إلى 700 مرصد في العام، ما لفت انتباه الاتحاد الفلكي الدولي الذي قرر تشجيع “المنجمين” المحليين وسمح لهم بمنح اسمين عربيين لبنانيين لنجم لا اسم له وكوكب يدور حوله.

Facebook Comments

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله