تعطُّل مكيّف السيارة في فصل الصيف مُزعج.. هكذا تحافظون عليه

Doc-P-607179-636987706124338761.jpgكتب شادي عواد في “الجمهورية”: في ظل الحرّ الشديد الذي يشهده لبنان في الصيف، أصبح المكيّف مكوّناً أساسياً لا يمكن الاستغناء عنه في السيارة.
يُعتبر توقف مكيّف الهواء في فصل الصيف من المشكلات المزعجة جداً. فهل يمكن تخيّل أو الإحساس بشعور السائق عندما يُقدم على تشغيل التكييف في سيارته، ضاغطاً على زرّ التشغيل، ولا يستجيب المكيف؟ لذلك، يُنصح بالكشف دورياً على نظام التكييف وعدم إهمال أيّ عطل، كي لا تجدوا أنفسَكم في وضع لا تُحسدون عليه.

أبرز الأعطال
يتكوّن نظام التكييف في السيارة من مجموعة قطع، تعمل مع بعضما البعض لخلق البرودة. ويُعتبر الكومبريسور أحد أهم هذه القطع، وتتلخص مهمته في توليد الضغط الكافي أثناء دورة عمله للحفاظ على تدفّق المادة المبرَّدة داخل النظام للوصول إلى البرودة اللازمة. وبسبب الأهمية والدور الكبير الذي يقوم به الكومبريسور، فهو يكون دائماً معرَّضاً للأعطال التي تجعل مكيف السيارة لا يقوم بوظيفته. وإحدى علامات وجود عيب في عمل الكومبريسور هي سماع صوت مرتفع عند تشغيل مكيف الهواء، وملاحظة إختلاف كبير في درجات البرودة، أو إنخفاض وإنعدام مستوى البرودة بشكل كامل داخل المقصورة. وفي هذه الحالة، يجب التوجّه إلى مركز خدمة سيارات متخصّص في المكيّفات، للقيام بعمليات التصليح اللازمة. كذلك يمكن أن ينخفض مستوى التبريد بسبب تسرب الغاز من النظام. ويحدث هذا التسرب عند وجود تشققات في الوصلات والمواسير الخاصة بدائرة مكيف السيارة. ولمعالجة هذه المشكلة يتم تغيير الوصلات والتأكد من سلامة المواسير ومن ثم يتم شفط غاز التبريد القديم وضغط غاز جديد بداخل الدائرة. ومن الجدير بالذكر أنّ كمية غاز التبريد تختلف من سيارة إلى أخرى وفقاً إلى تعليمات شركة التصنيع. ومن المهم الإشارة إلى أنّ إهمال أيّ علامة من علامات خفض مستوى التبريد، قد يؤدي إلى تلف أجزاء أخرى في دائرة التكييف، لذلك يجب إستبدال أيّ قطع غير سليمة في أسرع وقت ممكن للحفاظ على القطع الأخرى الخاصة بمكيف الهواء.

تحسين الأداء
من المهم مراعاة بعض الأمور التي من شأنها أن تحسّن أداء المكيف في السيارة. ومن هذه الأمور تنظيف فلتر الهواء الداخلي للمكيف دورياً وإستبداله في الوقت المحدد. كذلك يجب تشغيل المكيف على مدار العام وليس خلال فصل الصيف فقط. وهنا لا بد من التذكير بضرورة تشغيل المكيف من وقت لآخر لمدة قصيرة في فصل الشتاء، لأن ذلك من شأنه أن يحرّك القطع والغاز، ويجنّب الأعطال الناتجة عن التوقف الطويل. كما يراعى معالجة أيّ مشكلة تتعلق بمكيف الهواء بشكل سريع قبل تفاقم المشكلة والتأثير على النظام بالكامل.

ال

Facebook Comments

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله