ألم تعاني منه 50% من الحوامل!

Doc-P-602584-636975683728175125.jpg

تعاني نسبة 50% من الحوامل من آلام الظهر أثناء الحمل، بحسب ما تشير الدراسات. وتعود أسباب هذه الآلام إلى الوزن الزائد للجنين، وتغيير مركز ثقل جسم الأم، وانخفاض مستويات هرمون الاسترخاء الذي يخفّف الضغط على عظام الحوض. ولحسن الحظ، يمكن التخفيف من حدة هذه الآلام، عبر اتباع مجموعة من النصائح، نذكر منها:

1- الوقوف بنحو سليم

ركّزي على الوقوف والجلوس بصورة صحيحة: فلا بدّ من شدّ الأرداف، الظهر مستقيم، الكتفان للخلف، وفي آخر الحمل يمكنك الاستعانة بطبيبك لتوجيهك إلى طريقة الوقوف بصورة سليمة ومريحة.

2- تخفيف الضغط عن الظهر

احرصي على فعل كل ما يخفّف الضغط عن ظهرك: عند الجلوس ارفعي قدميكِ على كرسي قصير، حاولي تغيير وضعية جلوسك كثيراً، لا تضعي ساقاً على ساق، وعند الوقوف، يمكنك تبديل الثقل بين القدمين، واجلسي كلما استطعتِ.

3- النوم بصورة صحيحة

لتخفيف الضغط الذي يضغط على الوريد الذي ينقل الدم بين ساقيكِ والقلب، اعتادي النوم على جانبك مع ثني ركبتيكِ، ويمكنك استخدام وسادة لتدعم جسدك وتساعدكِ على النوم، حاولي وضع الوسادة بين ركبتيكِ وتحت بطنك، أو اشتري وسادة خاصة بالحوامل أثناء النوم.

4- تجنّب رفع الأشياء

عند رفع الأشياء الخفيفة، ارفعيها بالطريقة السليمة، وذلك عبر ثني الركبتين، لا الضغط على الخصر، أما الأشياء الثقيلة، فتجنّبي رفعها تماماً.

5- ارتداء الملابس الداعمة
ابحثي عن الأحذية والملابس المريحة للحمل.

Facebook Comments

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله