هذا ما يحصل لطفلك عند ابتلاعه بطارية!

Doc-P-592221-636947168176608961.jpg

تُعتبر البطاريات المستديرة الصغيرة مليئة بمواد كيميائية خطرة. وفي هذا السياق، حذّر باحثون من الباحثون أن أثر ابتلاع الطفل البطارية، هو أسوأ مما كان يعتقد سابقاً.

وفي التفاصيل أنّه يمكن لهذه البطاريات أن تلحق ضرراً بالغاً ببطانة المعدة، وذلك استناداً إلى بحث جديد جرى تقديمه في أسبوع أمراض الجهاز الهضمي في سان دييغو.

وكان الأطباء يوصون في السابق الآباء بالانتظار ومراقبة الطفل قبل أن يتوجهوا إلى المستشفى في حال ابتلع الطفل بطارية. ولكن بحسب الدراسة الجديدة، تظل البطارية تحدث ثقوبا في معدة الطفل حتى لو لم تظهر أعراض.

وفي هذا الصدد، علّقت الباحثة الرئيسة رشا خلف من معهد صحة الجهاز الهضمي في مستشفى كولورادو للأطفال بالقول: “تتسبب البطاريات في إحداث أضرار، من بينها ثقوب في جدار المعدة، وبالتالي يجب أن يفكر الأطباء في إزالة البطاريات في أقرب وقت ممكن وألا يسمحوا لها بالمرور من القناة الهضمية”.

وهذه النتائج مبنية على بيانات جرى جمعها من المستشفيات عبر الولايات المتحدة الأميركية لحالات ابتلع فيها الأطفال البطاريات المستديرة. وفي 60% من الحالات، أصيبت معدتهم بجروح خطيرة بدرجات متفاوتة من الأعراض.

وأوضحت خلف: “نرى مزيدا من الجروح جراء البطاريات المستديرة.. وتوجد هذه البطاريات في لعب الأطفال وأجهزة التحكم عن بُعد ومفاتيح السيارات وبطاقات التهنئة الناطقة والساعات، إنها في كل مكان”.

وعليه، ينصح الأطباءُ الآباءَ بنقل أطفالهم إلى قسم الطوارئ على الفور، لأن إزالة البطارية سوف يحتاج لتدخل جراحي على الأرجح.

Facebook Comments

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله