كمبيوتر بذكاء اصطناعي.. بـ99 دولاراً فقط!

Doc-P-568769-636888437581261909.jpg

كشفت شركة إنفيديا أحدث الأجهزة في سلسلة منتجاتها التي تركز على تعلم الآلة، وهو عبارة عن كمبيوتر بتقنية الذكاء الاصطناعي بـ 99 دولاراً أميركياً يسمى Jetson Nano، والذي ينتظر أن يساعد في الإسراع بتطبيق تطورات الذكاء الاصطناعي في العالم الحقيقي.

ويمكن للمنتج الجديد التعامل مع مهام مثل التعرف على الكائنات والتنقل المستقل من دون الاعتماد على قوة المعالجة السحابية، إضافةً إلى دعم نسخة نظام لينكس الكاملة لسطح المكتب، وهو متوافق مع مجموعة واسعة من الأجهزة الطرفية والملحقات.

ويعرف هذا النوع من الحواسب باسم حوسبة الحافة، لأنه يعني أن البيانات التي تعالجها الكاميرات والميكروفونات لا تترك الجهاز أبداً، لتكون هذه الأجهزة أسرع وأكثر ثقة وأماناً.

واستخدمت لوحات Jetson السابقة لتشغيل مجموعة من الأجهزة، لكن لوحة Jetson Nano تهدف إلى توفير أجهزة أصغر حجماً.

وأطلقت إنفيديا مجموعة أدوات المطورين الخاصة بلوحة Nano لاستهداف المصممين والباحثين وصناع الأجهزة مقابل 99 دولاراً أميركياً، ووحدات جاهزة للإنتاج للشركات التجارية مقابل 129 دولاراً أميركياً (بحد شراء أدنى يبلغ 1000 وحدة).

وكشفت الشركة أيضاً عن مجموعة أدوات روبوتية مستقلة مفتوحة المصدر (Open Source) بقيمة 250 دولار دولاراً تسمى JetBot، والتي تتضمن Jetson Nano مع هيكل روبوت، وحزمة بطارية، ومحركات، مما يسمح للمستخدمين ببناء روبوت خاص بهم.

Facebook Comments

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله