تعتمدين النظام الغذائي النباتي لخسارة الوزن؟ انتبهي الى هذه النقاط

Doc-P-550758-636842684303585078.jpgيتمتع النظام الغذائي النباتي بالعديد من الفوائد الصحية، شرط تفادي التأثيرات السلبية المحتملة، ولذلك فاذا كنت من السيدات اللواتي يعتمدن على النظام الغذائي النباتي للتخلّص من الوزن الزائد، فما عليك سوى التعرف على الفوائد الكثيرة لهذا النظام الغذائي، الذي يعمل على تحسين عملية الهضم نتيجة تناول كميات كبيرة من الخضار، والفواكه، والألياف، التي تساعد على تهدئة القولون.

ومن ناحية أخرى، قد تسبب المنتجات الحيوانية ومشتقات الحليب مثل اللبن، والجبن، والبيض، وحتى الشوكولا، حساسية لدى البعض، لذلك يمكن أن يساعد الحد من هذه الأطعمة في تقليل أعراض ما يُعرف بـ “عدم تحمل الطعام” وفرص الإصابة بمتلازمة الأمعاء المتسربة.

ووفقا لجمعية التغذية الأمريكية يمكن أن يساهم الحد من استهلاك المنتجات الحيوانية أيضاً في تقليل خطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم، والسكري، وأمراض القلب، والسرطان.

في المقابل، فان الواتي يخترن يخترن الحمية الغذائية النباتية، لا يعرفن كمية الفيتامينات والمعادن، التي قد يخسرينها، ما يستدعي الإلمام بمعلومات كافية حول كيفية الحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن قدر الإمكان.

والتأثير السلبي الأكثر شيوعاً للحمية النباتية، هو نقص العناصر الغذائية، التي عادة ما نحصل عليها من المنتجات الحيوانية، ومن بينها:
– فيتامين ب 12: هو فيتامين ضروري لصحة الدماغ والجهاز العصبي.

– أوميغا 3: يلعب زيت السمك دوراً هاماً في التأثير على التركيز والذاكرة، وسلامة العين وتحسين الرؤية، وصحة المفاصل والجلد والشعر.

– الحديد: دون حديد لا يمكن للجسم إنتاج ما يكفي من المواد في خلايا الدم الحمراء لنقل الأوكسجين، ما قد يؤدي إلى الإصابة بالإعياء، والضعف، وشحوب الوجه، والصداع، وضيق التنفس، وتقصف الأظافر، وضعف الشهية.

– الزنك: المعدن، الذي يحتاجه الجسم لمحاربة الأمراض وإنتاج وتجديد الخلايا، كما أن له دور هام في التعافي من الإصابات.

ويمكن لنقص الزنك أن يُسبب تساقط الشعر، وضعف التركيز، وانخفاض الإحساس بالذوق، والرائحة.

Facebook Comments

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله