بعد الفضائح المدوّية.. لا ثقة للمستخدمين بـ”فيسبوك”!

Doc-P-540538-636813298610623159.jpg

تلقّت الشركات الكبرى للتقنية ضربة موجعة إثر تراجع ثقة المستخدمين فيها إلى مستويات وصفت بـ”مقلقة”، جرّاء الفضائح المتوالية للخصوصية. وبحسب استطلاع رأي أجرته شركة “تولونا” وشمل ألف شخصٍ، فإنّ موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” من أقلّ المنصات التي تحظى بثقة المستخدمين.

وواجه الموقع، خلال الأسبوع الأخير، فضيحة مدوية، بعدما كشفت تقارير صحافية أنّه سمح لأكثر من 150 شركة من بينها “مايكروسوفت” و”نتفلكس” بالوصول إلى رسائل المستخدمين. وجاءت فضيحة الرسائل بعد أيام قليلة فقط من سدّ ثغرة أدت إلى انتهاك الخصوصية في أكثر من 6.8 ملايين صورة في الموقع الاجتماعي.

وكشف الاستطلاع أنّ 40% يعتبرون موقع “فيسبوك” أقل منصة تقنية جديرة بالثقة، لكن هذه النسبة التي تعرب عن سخطها لا تتجاوز 8% في حالة موقع “تويتر”.

في غضون ذلك، يخشى 8% من المستجوبين منصة “أمازون”، بينما تصل النسبة في حالة “أوبر” إلى 6%، و6% إزاء “غوغل”.

أما تطبيق “سناب شات” فيثير مخاوف الثقة لدى 4% فقط من المستخدمين، وهذا ينطبق أيضاً على “آبل” التي تراهن على تحصين بيانات المستخدم ودخلت في معارك قضائية مع المخابرات الأميركية حتى لا تتنازل عن هذا المبدأ.

في المقابل، حصلت شركتا “تسلا” و”نتفليكس” على تقدير مذهل، إذ قال 1% فقط من المستجوبين إنهم يخافون على بياناتهم حين يلجؤون إلى المنصتين.

Facebook Comments

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله