صراع بين المحطات اللبنانية: حبيبان من SOS وزياد الرحباني.. هذه مفاجآت العيد!

Doc-P-538658-636808046197121325.jpg

وردَ في صحيفة “الأخبار”: تستعد المحطات المحلية لعرض برمجتها الخاصة بالعيد الأسبوع المقبل. طبعاً، لن تكون المنافسة محتدمة في هذه المناسبة، بل ستقتصر البرامج على الأماسي والقداديس والتراتيل والبرامج الخيرية والإنسانية، استعداداً لـ”أم المعارك” ليلة رأس السنة.

وأضافت “الأخبار”: كل عام، تخصّص القنوات اللبنانية أمسية لليلة عيد الميلاد التي تصادف عشية الاثنين (24 كانون الأول) هذا العام، وتكون عادة مستوحاة من أجواء العيد والتراتيل الخاصة به وبعض الفقرات الإنسانية. هذا في العناوين العريضة، إلا أنّ كل قناة تقدّم تلك الفقرات بطريقتها الخاصة بهدف جذب الانتباه وتصدّر المنافسة. هذا العام، لا تحمل برمجة الشاشات أيّ مفاجآت كبيرة، إذ يطغى على السهرة طابع الهدوء مع طغيان الأعمال التلفزيونية التي تدور في فلك المساعدات الاجتماعية الخيرية وتستقبل اتصالات المشاهدين. فكيف ستكون سهرات القنوات عشية الاثنين المقبل؟ وماذا تحضّر كل شاشة على حدة؟

في هذا الإطار، تطغى أجواء العيد على برمجة قناة LBCI التي تخصّص أسبوعاً كاملاً للاحتفال بهذه المناسبة ضمن ما يُعرف بـ”أسبوع الميلاد”. هكذا، تتزيّن الشاشة بحلقات وبرامج خاصة انطلقت منذ يوم أمس. إذ تبثّ الشاشة كل ليلة برنامج “ينعاد عليكن” (قبل نشرة الأخبار المسائية) الذي يستمرّ نحو أسبوع كامل (ربما 8 حلقات)، ويتضمّن حلقات ميلاديّة مع مساحة واسعة لاستقبال النجوم وتوزيع الهدايا والمعايدات ضمن أجواء إنسانيّة. أما مساء الجمعة المقبل، فتعرض LBCI حلقة خاصة من برنامج “حسابك عنا” الذي يقدّمه وسام حنا، وستدور الحلقة حول عيد الميلاد وعاداته وتقاليده وطقوسه.

تواصل LBCI برمجة الميلاد عبر فقرات مستوحاة من العيد تُعرض ضمن البرنامج الصباحي “بتحلى الحياة” (يومياً 08:00 ما عدا السبت والأحد) الذي تتولاه مجموعة مقدّمات من بينهن: عفاف دمعة، وميا سعيد وسينتيا زينون. وبدءاً من الأسبوع المقبل، تدخل المحطة حيّز المنافسة بشكل أكثر كثافة، إذ تعرض حلقة من برنامج “مطرحك” (الاثنين) الذي يقدّمه ويعدّه طارق سويد، ويستضيف طوني بارود. وكانت حلقة واحدة عُرضت من البرنامج في عيد الميلاد الماضي، وهو يقوم على تبادل الأدوار بين مواطن يعاني من مشاكل صحية أو اجتماعية، وبين الضيف الذي يترك منزله ويعيش مكان المواطن يوماً كاملاً. تتابع قناة lbci برمجة العيد، وتعرض حلقة ثانية من “مطرحك” مساء الثلاثاء المقبل تحلّ عليها الممثلة نهلا داود. كما ستنقل القناة الأسبوع المقبل ريستالات ميلادية من مناطق لبنانية عدة، إضافة إلى نقل قدّاس الميلاد من الفاتيكان ليلة العيد (مباشرة على الهواء منتصف الاثنين)، وقدّاس العيد من بكركي (صباح الثلاثاء).

عيد الميلاد أدخل أيضاً otv في المنافسة.
يلفت باتريك باسيل مدير البرامج في المحطة في اتصال مع “الأخبار” إلى أن الشاشة تعرض مساء الاثنين المقبل حلقة موسيقية خاصة بأجواء العيد ويطلّ فيها الفنان زياد الرحباني. ويقول “الحلقة صوّرت أخيراً وعبارة عن عزف للموسيقى مع أوركسترا كبيرة، ويرافقها الرحباني على البيانو حيث يقدّم مقطوعات مستوحاة من المناسبة”. بعد الانتهاء من حلقة زياد، يطلّ المقدم عبده الحلو بحلقة ميلادية خاصة أيضاً وتعرض بعض الحالات الإنسانية. وتستمرّOTV بالحلقات الخاصة بالعيد طوال أسبوع العيد، ومساء الأربعاء المقبل تستقبل دانيا الحسيني مقدمة برنامج “عالمكشوف” شاباً وفتاة تربيا في قرى الأطفال العالمية sos وتشاء الظروف أن يجتمعا معاً ويتزوّجا. ويوضح باسيل أنه للعام الخامس على التوالي، تطلق otv حملة لجمع التبرعات للحالات الانسانية. هذا العام، تتولى داليا داغر مهام الحملة وتطل مساء الاحد المقبل بدءاً من الساعة 19:00 وصولاً إلى فجر الاثنين لجمع التبرعات وتقديمها للمحتاجين.
من جهتها، تكتفي قناة nbn بنقل القدّاس الميلادي من بيت لحم الفلسطينية منتصف ليل الاثنين، كما تعرض الثلاثاء أفلاماً ومسلسلات من أجواء العيد. على الضفة نفسها، تضع قناة “الجديد” كل ثقلها بليلة العيد.
هذه المرّة تخرج الشاشة التي يديرها تحسين خياط عن إطار الحلقات الكلاسيكية والمتعارف عليها، وترتدي حلّة العيد بأجواء ميلادية بامتياز. تقدّم السهرة سمر أبو خليل التي عُرفت بتقديم المشاريع السياسية، وتحاور فنانين من مختلف المجالات. الضيف الأبرز في حلقة العيد التي تبثّ مساء الاثنين المقبل، سيكون النائب شامل روكز الذي يطلّ على المشاهدين بحوار يتطرق لمختلف المجالات السياسية والفنية والاجتماعية. في السياق نفسه، تتخلّل الحلقة أيضاً بعض الفقرات الغنائية حيث تقدّم المغنية الأردنية نداء شرارة (الفائزة بلقب برنامج “ذا فويس” mbc) تراتيل دينية للمرة الأولى. كذلك يشارك في الحوار كل من: هيام أبو شديد، “شيوخ الطرب”، وعلي منمينة، والفنانة أميمة الخليل والإعلامية ماغي عون. لكن لن تكتفي “الجديد” بهذه الفقرات فحسب، بل قرّرت استقبال مجموعة من المقدمين الذين يتولون برامج تعرض على شاشتها، أبرزهم هم: طوني خليفة ونيشان ديرهاروتيونيان وأروى وآخرون. سيقدم كل إعلامي حالة إنسانية خاصة ويلقي الضوء عليها ويجمع مساعدات لدعمها.
من جانبه، يخصّص “تلفزيون لبنان” أمسيات من أجواء العيد، ويلفت مدير البرامج حسن شقور في اتصال مع “الأخبار” إلى أن البرمجة سترتدي حلة العيد، لكن لم يتم بعد الاتفاق على جميع عناصرها. على الضفة الأخرى، تتحضّر قناة mtv لليلة عيد مميزة تبدأها مساء الأحد وتستمر أياماً عدّة. يفتتح البرمجة برنامج “ديو المشاهير” (مساء الأحد المقبل) وتحل المغنية يارا ضيفة على العمل وتقدم أغنيات من العيد. كذلك يخصص برنامج “منّا وجرّ” (مساء الاثنين 21:45) حلقة من العيد أيضاً، وسيعلن قريباً عن الفنان الذي سيحل ضيفاً على المشروع الذي يتولاه بيار ربّاط، هذا إضافة إلى فقرات وأجواء العيد التي تدخل في كافة برامجها.

وبينما لم تكتمل برمجة قناة “المستقبل” بعد، تنكبّ “المنار” على تحضير برمجتها الخاصة بالميلاد التي لم تكتمل أيضاً. الأكيد أنّها ستعرض فيلماً وثائقياً للمخرج يوسف جرادي يحمل إسم “ملائكة الأرض” (الأحد 20:30) يروي قصة مجموعة من الرهبان عاشوا تجربة صعبة في سوريا خلال الأزمة. كذلك، ستبدأ المحطة بإعادة عرض مسلسل “مريم المقدسة” (مسلسل إيراني مدبلج إلى العربية) بدءاً من بعد غد الجمعة (18:30). كذلك، تحضّر حالياً لسهرة ميلادية يغلب عليها طابع الزجل. إذاً، اكتملت تقريباً برمجة الشاشات لعيد الميلاد. وإذا كانت المنافسة غير محتدمة في ما بينها في ليلة الكريسماس، فذلك لأنّها تستعدّ لـ”أم المعارك”، أي ليلة رأس السنة التي ستكون بمثابة “حلبة” صراع بين المحطات.

المصدر: الأخبار

Facebook Comments

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله