القنوات اللبنانية تدخل عصر الـPay-TV.. وهذه أسعار الإشتراك!

Doc-P-531462-636788164580182168.jpgكتبت نادين كنعان في صحيفة “الأخبار”: لاعتبارات عدّة أبرزها مالية، ها هي قنوات لبنانية تسلك بخَفَر طريق التلفزة عبر الإنترنت. صحيح أنّ الخطوة أتت متأخّرة أكثر من عقد، إلا أنّه يبدو أنّ القائمين على الشاشات المحلية (mtv وlbci بشكل أساسي) لا يرون فيها إلا سبيلاً لتأمين مداخيل إضافية في ظلّ الشحّ الإعلاني وتقلّص الأموال السياسية المستثمَرة في وسائل الإعلام، مع تراجع نسب المشاهدة في أوساط الفئات العمرية الشابة المولعة بالمشاهدة عبر تقنية التدفق الإلكتروني.

المرحلة الأولى تمثّلت في فرض mtv اشتراكات شهرية مدفوعة على المشاهدين في الخارج وإجبار المقيمين في الداخل على تسجيل الدخول (registration)، مع إرغام lbci زائري موقعها الإلكتروني على دفع مبالغ مالية لمشاهدة محتواها (برامج ومسلسلات وبثّ مباشر باستثناء نشرات الأخبار ــ 4.99 دولار أميركياً شهرياً و54.99 دولار سنوياً)، بالإضافة إلى الاطلاع على بعض المحتوى الخاص المُنتقى من أرشيفها (كمقابلة الأمين العام لحزب الله السيّد حسن نصرالله مع جبران تويني عام 1995)، على أن تنتقل لاحقاً إلى مرحلة أخرى تتمثّل بـ”إنتاج برامج خاصة بالجمهور الرقمي”.
وفي انتظار اتّضاح الصورة أكثر لدى “الجديد”، فرضت الأخيرة اشتراكاً شهرياً على المقيمين خارج الأراضي اللبنانية (البث المباشر والفيديوهات ــ 4.99$ شهرياً مثلاً).

Facebook Comments

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله