7 خطوات التزمي بها لمنع إصابتك بسرطان الثدي

Doc-P-517846-636747949161270310.jpg

سرطان الثدي من أكثر أنواع السرطان شيوعاً بين النساء، حيث تصاب 1 من كل 8 نساء بسرطان الثدي، لكن الأمر المهم أنه يمكن تجنب نحو 38% من جميع حالات سرطان الثدي إذا اتخذت طرق وقائية مناسبة.

وخلال شهر تشرين الاول الذى يعد شهر التوعية بسرطان الثدي نعرض في التقرير التالي وفقا لموقع “boldsky”، أهم تغيرات نمط الحياة التي يمكنها بالفعل منع سرطان الثدي.

كيف يحدث سرطان الثدي

يحدث سرطان الثدي عندما تبدأ بعض خلايا الثدي في النمو بشكل غير طبيعي، وتنقسم بسرعة وتستمر في التراكم، ما يشكل كتلة، يبدأ السرطان بالانتشار إلى أجزاء أخرى من الجسم من خلال الجهاز اللمفاوي والأوعية الدموية.

لكن وجد الباحثون أن بعض أنماط الحياة والبيئة والعوامل الوراثية تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي، وبما أنه لا يمكن تغيير العوامل الوراثية، يمكن تعديل نمط الحياة للوقاية من سرطان الثدي وذلك باتباع ما يلي.

1. اتباع نظام غذائي منخفض الدهون

اتباع نظام غذائي منخفض الدهون يساعد على تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي، وفي المقابل يمكن تناول الدهون الصحية مثل الأحماض الدهنية أوميغا 3 الموجودة في الأسماك الزيتية لتقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي.

2. الرضاعة الطبيعية

تساعد الرضاعة الطبيعية قدر الإمكان على خفض مخاطر الإصابة بسرطان الثدي، لأن معظم النساء يحدث لديهن دورات حيض أقل عند الرضاعة ما يؤدي إلى انخفاض مستويات هرمون الأستروجين، الذي قد يسبب بعض أنواع سرطان الثدي.

3. ممارسة التمرينات الرياضية

يساعد النشاط البدني في الحفاظ على صحة الجسم والعقل، ما يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي، حيث أبسط أنواع الرياضة المشي السريع مدة ساعة إلى ساعتين في الأسبوع يساعد في ذلك.

4. تجنب شرب الكحول

يرتبط شرب الكحول بخطر الإصابة بسرطان الثدي بصورة كبيرة، حيث أثبت الدراسات أن تناول ما بين 2 إلى 5 مشروبات يومياً يعرض المرأة لمخاطر الإصابة بسرطان الثدي بصورة كبيرة.

5. الإقلاع عن التدخين

يرتبط التدخين بصورة كبيرة بخطر الإصابة بسرطان الثدي خاصة في النساء قبل انقطاع الطمث، بالإضافة إلى أن التدخين يزيد من مضاعفات علاج سرطان الثدي.

6. الحد من العلاج بالهرمونات البديلة

السيدة التي تخضع للعلاج بالهرمونات البديلة لديها خطر أعلى للإصابة بسرطان الثدي لاحتمالية احتواء العلاج الهرموني المختلط على هرمون الأستروجين والبروجستيرون، ما يزيد لديهن خطر مضاعف لحدوث سرطان الثدي.

7. فحص الثدي ذاتياً كل شهر

من المهم جدا الخضوع لفحص الثدى ذاتياً كل شهر لكل سيدة، لتحديد أي كتل على تظهر على الثديين، بهذه الطريقة يمكن منع ظهور سرطان الثدي في وقت مبكر ما يجعل علاجه أكثر سهولة.

Facebook Comments

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله