البواسير.. كل ما تحتاج معرفته عن الأسباب والعلاج

Doc-P-521141-636757916976032534.jpg“البواسير” كناية عن أوردة بارزة ومنتفخة ومتورمة. تتكون نتيجة لمجهود أثناء عمل الأمعاء أو نتيجة لضغط شديد على هذه الأوردة.أما العوارض فهي الحكة، الشعور بعدم الراحة والنزيف.

للبواسير سببان بحسب رالف عيراني، اختصاصي تغذية وتصنيع غذائي، الاول وراثي وله علاقة بالفاريز كونها نوع من انواعه الذي يتمركز عند اسفل المصران وتظهر الى الخارج. السبب الثاني هو الامساك وبعض انواع الرياضة خصوصا حمل الاثقال.

ويقول عيراني إنه يمكن للبواسير أن تكون داخلية وخارجية، كما قد تسبب نزيف الدم وبالتالي تستوجب تدخلا طبيا سريعا وربما اجراء عملية.

يرتكز العلاج الطبيعي للبواسير على الحفاظ على طراوة المصارين والمعدة لأن المعدة القاسية تسبب الامساك الذي يسبب بجوره ظهور البواسير وفي الوقت عينه الوقاية من الاسهال.
من هذا المنطلق لا بد للنظام الغذائي من الاحتواء على الكثير من الالياف كالارز غير المقشّر والقمح غير المقشر وخبز القمحة الكاملة اضافة الى الارز الاحمر. وينصح عيراني بالابتعاد عن الارز الابيض والخبز العادي والطحين والمعجنات، والتركيز على الفاكهة غير المقشرة لان القشور تحوي على الكثير من الالياف، الى حانب تناول الخضار 3 الى 4 مرات في اليوم مع الطعام. هذا الى جانب التقليل من البهارات والفلفل والطعام المصنّع والوجبات السريعة التي تزيد من تهيّج البواسير كونها تسبب التهابات في الشرايين وهذا يؤدي الى تفقّع البواسير وتجرّحها.

وللشفاء العاجل من الافضل شرب كميات كبيرة من المياه اي ما لا يقل عن ليتران يوميا.
ملاحظة: على الانسان ان يشرب 1 ملل مياه بدلا عن كل كالوري يحرقه. لذا ان كان الجسم يحرق 3000 كالوري، عليه اذا تناول 3 ليترات من المياه، فكلما زادت نسبة المياه في الجسم قلت نسبة البواسير.
العلاجات البديلة
– بزر الكتان الذي يحوي على مادة lignan اضافة الى عدد من الالياف ويساعد على ايقاف نزيف البواسير وتقليص الالم. اما طريقة تناول بزر الكتان فتكون من خلال طحن ملعقة كبيرة منها وتحريكها لدقيقة في كوب من الماء الفاتر وتناولها اما قبل النوم او صباحا قبل الفطور.
– عشبة ginkgo biloba وهي شجرة يابانية. بعد ضرب القنبلة الذرية على هيروشيما وناكازاكي كانت هذه العشبة اول ما استعادت الحياة فهي تجدد الخلايا وتقوي جهاز المناعة وتساعد على تقوية الشرايين والصمامات كما وتساعد على علاج البواسير.
يفضل تناولها على شكل اقراص من الصيدلية. اما الكمية فقرص او اثنين (وفقا لوصفة الطبيب). لكن لا بد من الاشارة الى انه على الاشخاص الذين يتناولون دواء مسيلا مراجعة طبيبهم قبل تناول هذا المتمم الغذائي لانه قد يزيد من سيلان الدم.
– عشبة كستناء الحصان horsechesnut هي من اهم اعشاب عائلة الكستناء وهي تقوي الاوردة والصمامات وتوقف نزيف البواسير وتخفف الالم. وهي متوفرة في الصيدلية على شكل اقراص.
– قشر الحمضيات: غسل الليمون او الحامض واخذ القشر وغليه لدقيقتين وتناول مياهه عندما تبرد. هذه الوصفة تساعد على منع التأكسد والالتهاب في الشرايين والاوردة.
– مادة الـrutin الموجودة في الحمضيات وايضا الموجودة في الجزر والشمندر واللقطين وهي مهمة لمعالجة البواسير. يتم تناولها بمعدل 500 ملغ يوميا وهي بدورها تمنع التأكسد.
– الفيتامينات والمعادن: السيلينيوم الذي يقوي الصمامات في الاوردة ويمنع تجمّع الدم في البواسير. الاشخاص الذين يعانون من نقص في السيلسنيوم تزداد لديهم عوارض البواسير لذا من المفيد اجراء فحص الفيتامين e الذي يساعد على صحة الاوردة وتوزيع الدم على الشرايين ومشاورة الطبيب ان كان هنالك نقص في كمّيّته.
– الزيوت: زيت الافوكادو، زيت بزر الكتان زيت بزر العنب وبزر المشمش، وبزر الرمان. لخلط هذه المواد بنفس الكمية. وتناول ملعقة كبيرة مع عصرة حامض على الريق. هذه الخلطة تقلص من البواسير وتخفيها.

Facebook Comments

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله