على أبواب الشتاء.. هكذا تقوون جهاز مناعتكم ضدّ الرشح

Doc-P-520339-636755334804986418.jpgهناك اكثر من 200 نوع من الفيروسات التي تسبب الرشح وهي تتفاعل أكثر خلال موسم الشتاء. أما العوارض فهي السعال، العطس، وجع الحلق، احتقان الأنف، التعب، آلام في الرأس والعضلات.

وأشار رالف عيراني اختصاصي تغذية وتصنيع غذائي الى أن العلاج الغذائي يهدف الى تخفيف اعراض الرشح اضافة الى تقليص مدة المرض وتقوية جهاز المناعة لتحاشي الاصابة به مرة أخرى خلال الموسم عينه. تجدر الاشارة الى ان الاشخاص الذين يعانون من نقص في الفيتامين “د” يعانون اكثر من غيرهم من عوارض الرشح، لذا يُنصح بإجراء فحص الفيتامين “د” لان وجوده في الجسم في مستويات غير كافية يُضعف جهاز المناعة.
أما العلاج بالطعام فيكون على الشكل التالي:
– ملعقة صغيرة من عسل المانوكا (manuka) الذي يساعد على تقوية جهاز المناعة وقتل الفيروس، مع رشة قرفه ورشة من العقدة الصفراء.

– البابونج مع الحامض(غلي البابونج ونقعه مع قطع الحامض غير المقشّرة لمدة 20 دقيقة. وتناوله مرتين او ثلاثة في اليوم).
– العكبر “propolis” وهو غذاء ملكات النحل. هذه المادة هي لصاق النحل وتساعد على تقوية جهاز المناعة وقتل الفيروسات والباكتيريا والميكروبات الموجودة في الجسم. بفضل فوائد العكبر، تعيش ملكة النحل 100 مرة أكثر من بقية النحل وهي لا تصاب بالفيروسات التي تصيب النحلات الاخريات. تساعدنا هذه المادة على تقوية المناعة ليس فقط لمحاربة الرشح بل وأيضا عدد كبير من الفيروسات.
– البروكولي الغني بمعدن السيلينيوم والكبريت اللذان عندما يمتزجان يقويان جهاز المناعة ويقتلان الفيروس في الخلايا.
– الاكثار من أكل التوتيّات التي تقوي جهاز المناعة (كالتوت الابيض والاسود والتوت البري والكرامبيري والبلوبيري).
– الشاي الاخضر الذي يحتوي على مادة تقوي الكريات البيضاء التي تمنع الفيروسات من التعمق داخل الخلايا في الجسم.
– التركيز على المأكولات التي تحتوي على معدن الزنك الذي بنقصانه من الجسم نصبح معرضين أكثر للرشح خصوصا الاولاد. لذا من الجيد التركيز على ادخال (بزر اللقطين ودوار الشمس وبزر القرع وثمار البحر والسمك الى هرمنا الغذائي).
– تناول شوربة الدجاج مع البهار الاسود والعقدة الصفراء والقرفة مع الأرز الاحمر. هذه الوصفة تساعد على التخلص من الرشح بسرعة او عدم الاصابة به.
– نقع نصف كيلو من الثوم في 2 ليتر من الزيت لـ14 يوم. بعد انقضاء المهلة يجب تناول ملعقتين في اليوم من هذا الزيت لقتل الفيروسات والباكتيريا الموجودة في الجسم. وهذه الوصفة تساعد على التخلص ليس فقط من الرشح بل وايضا من الباكتيريا المتربّصة في خلايا الجسم.
– النوم ساعات كافية وممارسة الرياضة التي تُخرج الرشح من الجسم وتعيد له النشاط والعافية.

للوقاية، من الافضل للمصاب بالرشح ان يستخدم الكمامة لتجنب انتقال العدوى الى الاخرين. وان كان يعاني من عوارض السعال والعطس يجب ان يتجنب لمس وجهه والانتباه الى كيفية العطس او السعال كي لا يساهم في نشر الفيروس الذي يعيش لمدة 3 ساعات في الجو.

Facebook Comments

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله