أي أنواع من السرطان يمكن الوقاية منها؟

Doc-P-505145-636707887638490007.jpg

يعتبر مرض السرطان احد الامراض الاكثر شيوعاً في العالم وهو يحصد سنوياً آلاف الاشخاص الذين يصابون بأنواع مختلفة من هذا المرض المميت، ولكن بعض الحالات منه يمكن شفاؤها، والبعض الآخر يمكن الوقاية منه.

ما هي انواع الامراض السرطانية التي يمكن الوقاية منها؟

– سرطان الرئتين: هذا السرطان الذي غالباً ما ينتج عن التعرض المستمر للتدخين أو المواد الكيميائية التي يتم تنشقها باستمرار، يمكن الوقاية منه من خلال الابتعاد عن التدخين السلبي والايجابي، والتوقي جيداً من المواد الكيميائية التي تتعرضون لها في اثناء العمل أو خارجه. كما أن التوقف عن التدخين والامتناع عنه هو احد الطرق المساعدة على التوقي من هذا النوع من السرطان.

– سرطان الثدي: قد لا يمكن التوقي الكامل من سرطان الثدي، وما من عوامل محددة يمكن تفاديها لعدم الاصابة به، ولكن الكشف المبكر عن هذا المرض والخضوع الدوري للتصوير الشعاعي للصدر يمكن أن يساعد على منع انتشاره والاصابة به، جراء اكتشافه في وقت سابق.

– سرطان الجلد: ايضاً من انواع الامراض السرطانية التي يمكن التوقي منها هو سرطان الجلد، حيث ان التعرض للشمس بكثرة من دون تطبيق الكريم الواقي أو تعريض البشرة لبعض المستحضرات المؤلفة من مواد كيميائية، يمكن أن يؤدي الى الاصابة بسرطان الجلد. لذا يجب استعمال الكريم الواقي من الشمس حتى في ايام الشتاء، والابتعاد عن المستحضرات التي تحتوي على هذه المواد السامة والضارة.

– سرطان المعدة: قد لا يكون هذا المرض شائعاً للغاية، ولكن الوقاية افضل من الف علاج، لذا يجب التنبه الى الاطعمة التي يتم تناولها، واختيار تلك التي تحارب الخلايا السرطانية وتحول دون انتشارها في الجسم، خصوصاً المأكولات الغنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الاكسدة.

Facebook Comments

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله