هل تنفق الكثير من المال عند الخروج مع الأصدقاء؟

Article Image

تعتبر ظاهرة الإسراف في الانفاق خاصة عند الخروج مع الأصدقاء أمرا شائعا لدى الجميع بغض النظر عن الأعمار والمستوى الاجتماعي.

وفي هذا السياق، نشرت مجلة “فوربس” الأميركية تقريرا تناولت فيه هذه الظاهرة وعددت بعضاً من الاستراتيجيات التي يمكن للمرء اتباعها للحد منها.

وتطرقت المجلة، أولا، إلى أهمية تحديد الميزانية، أو وضع خطة إنفاق من شأنها أن تساعد على تحديد المبالغ المالية المخصصة للطعام، والخروج مع الأصدقاء، والسفر بصفة شهرية.

وذكرت المجلة، ثانيا، أنه عند تحديدك للميزانية، يجب التركيز على الأهداف المهمة في حياتك، كما يجب عليك أن تضع في عين الاعتبار أن الهدف وراء وضع ميزانية ليس تقييدك، بل إرساء خريطة طريق للحياة التي تتطلع إليها، حتى تكون خالية من الديون.

ونوهت المجلة، ثالثا، بضرورة أن تكون صادقا مع أصدقائك. وفي هذا الصدد، كشفت استطلاعات للرأي أن 36 بالمائة من المشاركين يشككون في قدرتهم على مواكبة أسلوب حياة أصدقائهم لمدة سنة أخرى دون اللجوء إلى اقتراض المال. أما حوالي 30 بالمائة من المشاركين في الاستطلاع، فقد عبروا عن عدم ارتياحهم لرفضهم الخروج مع أصدقائهم.

وأشارت المجلة، رابعا، إلى ضرورة البحث عن بدائل أقل تكلفة عند الخروج مع الأصدقاء، وذلك عن طريق القيام بطلب وجبات بأسعار معقولة مثلاً.

وقالت المجلة، خامسا، إن التقليص من حجم المصاريف والتكاليف الأخرى، على غرار شراء ملابس أقل وعدم تغيير الهاتف وأخذ غدائك معك إلى العمل، يمكن أن يساهم في توفير مبلغ من المال يسمح لك بقضاء وقت مع الأصدقاء.

ونوهت المجلة، سادسا، بأهمية التحدث بصراحة وأمانة مع أصدقائك، وإخبارهم عن الدوافع التي تقف وراء رغبتك في التقليص من حجم الإنفاق.

وأكدت الصحيفة، سابعا، وجود أنشطة مفيدة يمكن القيام بها مع الأصدقاء لا تكلف الكثير من المال.

(عربي 21)

Facebook Comments

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله