كيف تحضري الدجاج المقرمش المفضل لدى أطفالك بأكثر من طريقة؟

طريقة عمل بروستد الدجاج البيك المقرمش

الدجاج المقرمش من الأكلات المفضلة لدى الجميع خاصة الأطفال حيث إنها تتميز بمذاقها الشهي، كما أنه من أكثر الوصفات التي تسعى الأمهات إلى التعرف على طريقة تحضيرها مثل التي تقدم في المطاعم، لذلك جمعنا لكِ أسهل طرق إعداد الدجاج المقرمش.

الدجاج المقرمش أحد أشهى المأكولات وألذها التي يحبها الكثير من الأشخاص كبارًا وصغارًا، حيث إنها تجمع بين العديد من التوابل بالإضافة إلى القشرة الخارجية المقرمشة التي تمنح الدجاج طعما مختلفا غني بالنكهات اللذيذة، لذلك تسعى ربات البيوت إلى البحث عن أفضل وأسهل طرق إعداد الدجاج المقرمش بدلاً من الاضطرار إلى شرائها في كل مرة يطلبها أطفالها من المطاعم الشهيرة المتخصصة في إعداد هذه الأكلة والتي قد تكون غير صحية ومكلفة أيضًا، وهذا ما سنساعدكِ فيه من خلال تقديم عدة وصفات مختلفة لتحضير الدجاج المقرمش في المنزل بكل سهولة وبشكل صحي وغير مكلفة بالمرة، ما عليكِ سوى متابعتنا في هذا المقال الشامل.

كروكيت الدجاج المقرمش من أشهى الوصفات التي يفضلها الأطفال وهي عبارة عن أربع شرائح من صدر الدجاج المسلوق، مكعب مرقة دجاج، حبة واحدة من البصل، فص ثوم مهروس، حبة واحدة من الفلفل الأخضر الرومي، ملعقة صغيرة من توابل الدجاج ملعقة صغيرة من الكمون، وكذلك من الملح، ملعقة كبيرة من الجبن القابل للدهن نصف ملعقة صغيرة من الكزبرة اليابسة، صنوبر، أما مقادير عجينة الغلاف الخارجي فتتألف من حبة واحدة من البيض، كوب من البقسماط المطحون خشن، كوب من اللبن الطازج، ربع كوب من الماء، ملعقتين كبيرتين من الزبدة، كوبين من الدقيق، نصف ملعقة صغيرة ملح.

طريقة التحضير ضعي مقلاة بها مقدار من الزيت على النار وحمسي به البصل يليه الثوم ثم أضيفي الفلفل الأخضر الشرائح والتوابل قلبي المكونات، ثم أضيفي الملح وبعد ذلك أطفئي النار وأضيفي الجبنة الكريمية والكزبرة قلبي المزيج مع حبات الصنوبر المحمص، ثم افرمي المزيج مع الدجاج.

طريقة العجينة قومي بخلط اللبن مع الماء والزبدة في قدر على نار هادئة وقلبي إلى أن تذوب الزبدة وعندما يقترب المزيج من الغليان، أضيفي الدقيق والملح حركي كافة المحتويات حتى يتكون لديك عجينة ملساء متماسكة، ثم اتركيها حتى تبرد.

قسمي العجينة إلى كرات ثم احشي كرة بالدجاج المفروم وشكليه على هيئة الكبة أو أقراص ثم احضري طبق، واخفقي فيه البيضة مع رشة ملح وفلفل أسود مع ملعقة كبيرة من الحليب السائل، وبعد ذلك ضعي أقراص الكروكيت في مزيج البيض ثم البقسماط وبعد أن تنتهي من الكمية كلها ادخليها إلى الثلاجة لمدة ساعة حتى تتماسك جيدًا ولا تنفك عند القلي، ثم اقليها في زيت نباتي ساخن وغزير ولا تقلبيها كثيرًا حتى تصبح ذهبية اللون وبعد ذلك ضعيها على ورق المطبخ حتى يمتص الزيت الزائد، ومن ثم قدميها مع صلصة الكاتشب أو المستردة.

الدجاج المقرمش بدون بيض في بعض الأحيان قد لا تجدي بيض لتغليف الدجاج لن يعطلك ذلك على الإطلاق، يمكنكِ عمل الدجاج المقرمش بدون إضافة البيض من هذه المكونات قطع دجاج منزوعة العظم حسب عدد الأشخاص ملعقة صغيرة من الملح، نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود، ملعقة كبيرة من بهارات الدجاج، ملعقة صغيرة من الخل الأبيض، أما الخلطة المقرمشة تتكون من نصف كأس من رقائق البطاطس المطحونة أربع ملاعق من الدقيق الأبيض، نصف كأس من البقسماط، ملعقة صغيرة من بودرة الثوم، وبودرة البصل.

طريقة التحضير اغسلي قطع الدجاج جيدا بالماء والخل والملح والقليل من الدقيق، ثم انقعيها لمدة ساعة وبعد ذلك بهريها بالتوابل والملح والفلفل الأسود والخل ودعيها لمدة ثلاثين دقيقة ثم ضعيها في الخلطة المقرمشة التي ذكرناها لكِ قبل قليل، وقومي بتغليفها وتغطيتها بالكامل واتركيها لمدة ساعة في الثلاجة ثم اقليها في زيت غزير على درجة حرارة منخفضة حتى تنضج تمامًا ويتحول لونها إلى اللون الذهبي.

الدجاج المقرمش بالسمسم أتينا لك بهذه الوصفة من المطبخ الصيني المعروف بتنوع أطباقه وإضافاته الصحية، فالسمسم بجانب مذاقه الطيب الذي يتناسب مع الدجاج إلى أنه يحمل العديد من الفوائد الصحية، تحتوي على مقدار من بذور السمسم عشرة جرام من النشا أو الدقيق، ست ملاعق من فتات الخبز المحمص، أربع قطع من الدجاج حبتين من البيض، ملعقة صغيرة من الملح والفلفل الأسود، ملعقة صغيرة من السبع بهارات.

طريقة العمل قومي أولاً بتقطيع صدور الدجاج إلى مكعبات متوسطة الحجم، ثم أحضري إناء وامزجي فيه كل من فتات الخبز، البهارات، الملح، مكعبات الدجاج، بذور السمسم، الفلفل الأسود واتركيها جانبا ضعي مقلاة على نار بدرجة حرارة متوسطة بها زيت زيتون، ثم ضعي قطع الدجاج في البيض ثم خليط الدقيق والنشا والسمسم واقليها حتى تمام الاستواء، وقدميها مع السلطة الخضراء.

الدجاج المقرمش في الفرن هذه الوصفة مقدمة خصيصا لمن يتبعون حميات غذائية لتخسيس الوزن، حيث إنها منخفضة السعرات الحرارية كونها لا تقلى في الزيت تتلخص مكوناتها في دجاجة مقطعة إلى ست قطع حبة واحدة كبيرة الحجم من البيض، ملعقة صغيرة من السماق، توابل الدجاج ،الملح، الفلفل الأسود، ملعقة كبيرة من صلصة المستردة، كوب من البقسماط المجروش، نصف كوب من اللبن السائل، ملعقة كبيرة من الشوفان المطحون خشن.

طريقة التحضير ابدئي أولا بخلط البيض مع التوابل والمستردة واللبن بشكل جيدا باستخدام خفاق البيض، وفي وعاء آخر امزجي الشوفان المطحون مع البقسماط ثم انقعي قطع الدجاج في المزيج السائل لمدة تتراوح بين 6 إلى 12 ساعة حتى تمتص التتبيلة، ثم ضعيها في مزيج البقسماط ووزعيه جيدًا، واضغطي جيدا على قطع الدجاج حتى تغلف الدجاج من جميع الجهات.

حمي الفرن على درجة حرارة 180 درجة مئوية ثم ضعي الرف الأشبه بالشبكة، وحضري صاج الفرن وضعي به كمية قليلة من الماء لكن لا تضعيه في الفرن إلا عند وضع الدجاج، وبعد ذلك رتبي قطع الدجاج على رف الشبكة الموجود في الفرن وفي الأسفل ضعي صاج الماء كي تترسب الخلطة الزائدة ولا تحترق في أرضية الفرن، دعي قطع الدجاج تتحمص في الفرن لمدة ثلاثين دقيقة على الأقل وأخرجيها عندما تصبح ذهبية اللون، وقدميها مع سلطة الكول سلو والمكرونة.

الدجاج المقرمش الحار تعرف بقطع أو أصابع الإستربس الحارة وتستخدم في عمل السندوتشات السريعة، كما أنها تتمتع بمذاق رائع وتحتوي التتبيلة على ملعقة صغيرة من (الزعتر الجاف، الريحان، ميرمية مطحونة، بابريكا، شطة مجروشة، بودرة شطة، مسحوق الزنجبيل، بودرة ثوم، بودرة بصل، ملح، أجينوموتو، بيكنج باودر)، كوبين من الحليب الرائب، كيلو من فيليه الدجاج، كوب من الدقيق الأبيض، نصف كوب من نشا الذرة، ربع ملعقة صغيرة من (حمض الليمون، فلفل أسود، الفلفل الأبيض)، كوب إلا ربع من الحليب الطازج، حبتين كبيرتين الحجم من البيض.

طريقة الإعداد صبي الحليب في وعاء عميق مع الملح الفلفل المريمية الزعتر واخلطي المزيج جيدًا ثم اغمري فيه قطع الدجاج حتى تتغطى تمامًا بالتتبيلة، ثم غلفي الوعاء بالنايلون واحتفظي به في الثلاجة لمدة ثلاث ساعات أولمدة ليلة كاملة.

في وعاء آخر امزجي بين الدقيق البابريكا الشطة بنوعيها الزنجبيل، الملح، الثوم ،والبصل البودرة، حمض الليمون، البيكنج باودر، الأجينوموت، وقلبي المكونات جيدًا.

في قدر عميق منفصل اخلطي الحليب السائل مع البيض بواسطة مضرب اليد السليكون حتى يختلط تمام ثم ابدئي في خطوات التغليف، ضعي أولًا قطع الدجاج في خليط الدقيق والبهارات وغلفيها من جميع الجهات ثم انقلي كل قطعة إلى مزيج البيض واغمريها به بالكامل، ثم أعيدي قطع الدجاج إلى خليط الدقيق مرة أخرى وقلبيها عدة مرات لتتكون الطبقة التي تعطي لها القرمشة، حتى تنتهي من الكمية.

ضعي مقلاة عميقة على نار متوسطة الحرارة وصبي بها كمية كبيرة من زيت القلي، واتركيه حتى يقدح ثم ضعي به قطع الدجاج مباشرة ثم اخفضي النار قليلا وغطي المقلاة بغطاء من الشبك، اتركي قطع الدجاج تنضج على نار منخفضة الحرارة لمدة عشر دقائق وقلبيها أكثر من مرة باستخدام ملقط الطعام إلى أن تستوي تماما وتصبح باللون الذهبي والملمس المقرمش، ثم ارفعي قطع الدجاج المقرمش عن الزيت وصفيها على ورق المطبخ وبذلك أصبحت جاهزة، يمكنكِ تقديمها مع صلصة الثوم أو المايونيز.

الدجاج المقرمش برقائق الذرة من الطرق التي انتشرت مؤخرًا وتميزت بتعدد نكهاتها حيث إن تتبيلة الدجاج، تتركب من نصف ملعقة صغيرة من الملح، البابريكا، الشطة الناعمة حسب الرغبة، ثوم بودرة، بصل بودرة، كوب من الدقيق، حبة واحدة من البيض، كمية من رقائق الذرة التي تباع في المحلات.

خطوات التحضير قطعي فيليه الدجاج منزوع الجلد والعظم على هيئة أصابع متوسطة السمك ثم تبليها بالملح واتركيها جانبًا، اطحني رقائق الذرة في المطحنة الكهربائية خلطًا متوسط النعومة، اخلطي الدقيق مع بودرة الفلفل الأحمر الحلو البابريكا وبودرة الثوم وبودرة البصل، بهري أصابع الدجاج بخليط الدقيق ثم اغمسيها في البيض يليه رقائق الذرة المطحونة واضربي عليها جيدًا، صبي الزيت في مقلاة على درجة حرارة مرتفعة ثم اقلي أصابع الدجاج إلى أن تنضج ويتغير لونها قدميها مع صلصة الجبنة اللذيذة.

 الدجاج المقرمش بالكورن فليكس تتكون هذه الوصفة من نصف كيلوجرام من شرائح الدجاج المخلي، كوب ونصف من الحليب الرائب، فصين من الثوم المهروس، ملعقة صغيرة من الفلفل الأحمر الحار المفروم حسب الرغبة، نصف ملعقة صغيرة ملح، وفلفل أسود، ملعقة كبيرة من الخل البلدي أو عصير الليمون، ثلاث أكواب من الكورن فليكس، يفضل أن يكون بالقمح أو الشوفان، وخال من السكر أو الألوان الصناعية.

طريقة الإعداد ضعي الحليب الرائب في قدر عميق واخلطيه مع الفلفل الحار الفلفل الأسود الثوم عصير الليمون حتى تندمج المكونات، ثم ضعي صدور الدجاج في المزيج لمدة ساعتين داخل الثلاجة.

في قدر آخر اسحقي الكورن فليكس طحنًا متوسطًا، ثم أضيفي عليه قبضة من البابريكا والملح والفلفل الأسود، وبعد ذلك اسكبي الخليط في صينية مسطحة حتى يسهل عليك تغليف الدجاج سخني الفرن على درجة حرارة 180 درجة مئوية وفي هذه الأثناء قومي بتصفية الدجاج من التتبيلة جيدًا، ثم اغمسي كل قطعة في مسحوق الكورن فليكس واكبسي عليها بشكل جيد حتى تثبت حبات الكورن فليكس عليها، ثم رصي وحدات الدجاج في صينية غير لاصقة واطهيها في الفرن لمدة أربعين دقيقة حتى تمام النضج ووصولها للون الذي تفضليه، وبعد ذلك قدميها إلى جانب صلصة الكاتشب وشرائح البطاطس المقلية.

الدجاج المقرمش بالمياه الغازية قد تستغربين هذه الطريقة بعض الشيء لأن من ضمن مكوناتها المياه الغازية الغير منهكه، لكن عليكِ أن تدركي أن لها العديد من الاستخدامات في وصفات الطهي، ومنها تلك الوصفة المؤلفة من كيلوجرام من شرائح الدجاج أو دجاجة كاملة مقطعة، عبوة مياه غازية بدون نكهة ملعقة كبيرة من السكر أو العسل الأبيض، ملعقة صغيرة من البيكنج باودر، ربع ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم، نصف ملعقة صغيرة من الملح الزعتر البري المجفف، فلفل أسود مطحون، زنجبيل بودرة، ثوم، بابريكا، روزماري يابس، بودرة بصل، بودرة مكعب مرقة دجاج مسحوق، ملعقة صغيرة من عسل النحل، ملعقة كبيرة من الكاتشب، بياض حبتين من البيض، نصف ملعقة صغيرة نشا، كوب دقيق، كوب بقسماط مجروش.

طريقة التحضير جهزي وعاء كبير واسكبي فيه المياه الغازية مع كربونات الصوديوم والسكر، ثم أضيفي فيليه الدجاج واتركيه ليلة كاملة وفي اليوم الثالث قومي بتصفيته من ماء النقع بشكل جيد، ثم أضيفي كافة التوابل ودعيه ثلاثين دقيقة على الأقل.

في قدر منفصل اخلطي الدقيق مع النشا مع البقسماط المجروش مع قبضة من بودرة الثوم والبابريكا والأوريجانو، وفي وعاء آخر اخلطي بياض البيضتين مع البيكنج باودر ثم ضعي فيليه الدجاج في مزيج الدقيق، ثم اغمسيه في بياض البيض ثم أعيديه ثانية إلى الدقيق كرري ذلك، حتى تنتهي من الكمية وبعد ذلك ضعي الدجاج في البراد لمدة ساعة كاملة ثم سخني الزيت الغزير في مقلاة على النار واقلي الدجاج حتى تحصلي على القوام المقرمش واللون الذهبي المحمر.

ملحوظة هامة عند الانتهاء من تحميص الدجاج في الزيت لا تضعيه على ورق المطبخ لأن الزيت الفائض سيتراكم أسفل الدجاج ولن تصبح مقرمشة وهشة، لكن الأفضل أن تضعيها على سلك أو شبك من أجل أن تصفى من الزيت بحيث تتعرض قطع الدجاج إلى الهواء من جميع الجهات، وبذلك تظل مقرمشة لوقت أطول مثل تلك التي تحضر في المطاعم.

الدجاج المقرمش بدقيق الذرة الصفراء دقيق الذرة من المواد التي تعطي طعم جيد للدجاج، كما أنه يمنحها اللون الذهبي والقرمشة التي يرغبها الجميع وهذه الوصفة تعتبر من المقبلات وتشتمل على حبة واحدة من البيض، ربع كوب من الحليب الطازج، كوب من الدقيق الأبيض، كيلوجرام من فيليه الدجاج، كوب من دقيق الذرة الصفراء، نصف ملعقة صغيرة من الملح نصف ملعقة صغيرة من الفلفل، قبضة كركم حسب الرغبة، ربع كوب من زيت الذرة.

طريقة العمل اسلقي فيليه الدجاج حتى يطهى يفضل أن يكون نصف نضج واتركيه حتى يبرد في وعاء زجاجي اخلطي الحليب مع البيض بشكل جيد مع قبضة ملح وفلفل أسود، وفي وعاء آخر اخلطي الدقيق الأبيض مع رشة بسيطة من الملح والفلفل الأسود ثم اغمسي شرائح الدجاج في خليط الدقيق الأبيض ثم مزيج البيض، ونقليه أخيرًا في دقيق الذرة وقلبيه أكثر من مرة حتى يتغطى تمامًا.

في طنجرة غير لاصقة سخني زيت الذرة على نار متوسطة الحرارة ثم اغمري فيه شرائح الدجاج المغطاة لبضع دقائق حتى تأخذ اللون الذهبي من كل جانب كما يمكنكِ طهيها في الفرن، إذا كانت قطع كاملة العظام حتى تتأكدي من تمام نضجها وذلك برصها في صينية الفرن المغطاة بورق الزبدة وتترك لمدة خمس دقائق على درجة حرارة 350 F، وتقدم مع صلصة الدجاج اليونانية.

وفي النهاية كان هذا المقال بمثابة كتيب صغير يضم وصفات الدجاج المقرمش بكل أنواعه وطرقه، سيكون دليلك للحصول على أصناف جديدة بمذاق مختلف، حتى تبهري بها أطفالك أو ضيوفك.

Facebook Comments

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله