الدجاج المقلي.. استمتع به بطريقة صحية

الدجاج المقلي لذيذ الطعم، ورغم كل التحذيرات التي تسمعها ليل مساء بشأن محتواه المرتفع من السعرات الحرارية والكولسترول والدهون المشبعة التي تمتلك تأثيراً سيئاً على صحة القلب والشرايين، فإنك تعود لتأكله مرة بعد أخرى.

وعادة ما تحتوي القطعة الواحدة من صدر الدجاج المقلي على ما يزيد عن 400 سعرة حرارية، وهو أيضاً ما يحتويه فخذ الدجاج المقلي (الفخذ مع الساق)، وإذا أضفت لها الخبز وسلطة المايونيز والبطاطا والمشروب الغازي، فستدرك أنك في ورطة كبيرة.

ولكن عوضاً عن منع نفسك وحرمانها سنقدم لك نصائح تساعدك على اتخاذ خيارات صحية ولذيذة أيضاً:

– انزع الجلد عن الدجاج المقلي، وبذلك أنت تزيل 100 سعرة حرارية من كل ربع دجاجة، فعوض 400 سعرة يصبح ما تحتويه القطعة من طاقة 300.

– لا تسرف في تناول الخبز، وتذكر أنك ستأكل البطاطا مع الوجبة وهي مصدر للكربوهيدرات، ارجع قطعة الخبز، أو أخبر البائع أن لا يضعها في وجبتك.

– وفّر في السلطة، فعوض سلطة الكولسلو التي تنضح بالمايونيز والدهون، اطلب السلطة الخضراء أو سلطة الملفوف السادة.

– استبدل مشروبك الغازي بالشاي الخالي من السكر أو الحليب الخالي من الدسم.

– عوض البطاطا المقلية كطبق جانبي، اطلب البطاطا المهروسة، ولكن تأكد أنهم لا يضيفون إليها الزبدة، إذ عندها قد تصبح دسمة أكثر من المقلية.

– قطعة واحدة فقط، وهذا هو الحل الأساسي، فعوض تناول صندوق الوجبة كاملاً بقطعه الأربع (أو أكثر) اكتف بصدر واحد أو فخذ واحد من الدجاج، قشّره من الجلد وتناوله بروية واستمتع بكل لقمة، لا تتكلم أو تشاهد التلفاز أو تتناول خمس لقم سوية، استمتع بقطعة الدجاج المقلية الواحدة، وبعد إنهائها أعد ما تبقى من القطع أو شاركه مع رفيقك.

وستكتشف بهذه الطريقة أنك تناولت كمية أقل من السعرات، ربع ما تتناوله عادة، ولكنك شعرت بلذة الطعام بشكل أكبر لأن التحكم في حصص الطعام مهم بقدر التحكم في نوعيته.

ولكن تذكر أن الدجاج المقلي غني بالدهون المشبعة والكولسترول، لذا لا تتناوله يومياً واقصره على المناسبات، واستمتع بصحتك لأن مذاقها بالتأكيد أفضل وأحلى من الدجاج المقلي.

(الجزيرة)

Facebook Comments

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله