طقس ربيعي شبه حار يسيطر.. ولهذه الأسباب الأمطار ابتعدت عن منطقتنا

طقس ربيعي شبه حار يسيطر.. ولهذه الأسباب الأمطار ابتعدت عن منطقتنا

أفاد الأب ايلي خنيصر المتخصص في الأحوال الجوية عبر صفحته على “فيسبوك” ان الصحراء الإفريقية الكبرى تشهد نشاطا بالرياح المدارية الدافئة حيث وصلت قيم الضغط الجوّي الى 1013 و 1016 hpa وتتوجّه شمالاً حيث بسط المنخفض الإيسلاندي، ولأول مرة، قيم ضغطه المتدنية التي وصلت الى 991 و 994hpa بين اسبانيا وايطاليا واليونان.

وأضاف ان ما يحصل اليوم يعتبر خسارة كبيرة على الشرق الأوسط، لأن الإيسلاندي الذي استقرّت نواته بين اسبانيا والبرتغال ومدد أطرافه نحو تركيا واليونان، يدفع بسلسلة منخفضات جوية عالية الفعالية وغزيرة الأمطار تصدها الرياح المدارية الصحراوية التي تنطلق من جنوب الجزائر وليبيا ومصر وتبقيها في المناطق الجنوبية للقارة الأوروبية، ومن ثمّ تصل الى تركيا، فالبحر الأسود. وتعتبر ايطاليا هذا العام ، البلد الأول الذي نال حصة الأسد من الأمطار والثلوج.

الى متى سيبقى هذا الوضع الميؤوس مسيطرا على الحوض الشرقي للبحر المتوسط؟

تشير الأقمار الصناعية إلى انّ المرتفع الآزوري يسيطر، حالياً، على غرينلند، ومرتفع برمودا على شمال الولايات المتحدة وكندا ما يسمح للمنخفض الإيسلاندي ان يسيطر على المحيط الأطلسي ووسط اوروبا وجنوبها بقيم ضغط متدنية فيستقطب منخفضات الأطلسي نحو اسبانيا وايطاليا واليونان وتركيا، دون ان تصل الى الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط بسبب معاكسة الرياح المدارية الدافئة التي تنطلق نحو الشمال من صحراء الجزائر وليبيا ومصر. خسر الشرق الأوسط خيرات الإيسلاندي بسبب تراجع نواة منخفض البحر الأحمر التي غطت سابقاً مصر وليبيا بقيم ضغط 1000hpa، فلو بقيت على حالها لكان الشرق الأوسط بقي تحت الأمطار لفترة اسبوعين.

طقس لبنان والمنطقة:

سيشهد لبنان تمددّاً لكتلة دافئة تشتد مع تقدم الأيام وتغطي شمال افريقيا والشرق الأوسط ويتحوّل الطقس الى ربيعي شبه حار.

طقس يوم السبت مشمس الى قليل الغيوم.

الحرارة على الساحل: 23 نهاراً و 16 ليلاً

في البقاع: 19 نهاراً و 9 ليلاً

على الجبال 1200 متر: 18 نهاراً و 8 ليلاً

الرياح: جنوبية شرقية ضعيفة سرعتها 6 كلم في الساعة

الضغط الجوي: 1013hpa

الرطوبة 50 الى 65%

Facebook Comments

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله