هل تعيد تعبئة قنينة الماي البلاستيك؟ انتبه!

مع ارتفاع درجات الحرارة واحتياجنا الشديد للماء قد نقوم بإعادة تعبئة قوارير المياه عدة مرات، إلا أن بعض الدراسات أوضحت خطورة هذا التصرف.

فقد أظهرت دراسة أن قوارير المياه البلاستيكية مضرة للصحة، فهي مصممة للاستعمال لمرة واحدة فقط. وبيّنت نتائج تحاليل أُجريت على بعض العبوات بعد استخدامها لمدة أسبوع، وجود مواد كيميائية وبكتيريا قد تكون مسؤولة عن التسبب بأمراض خطيرة، كأمراض القلب، والمشاكل الهرمونية، وخطر الإصابة بسرطان الثدي.

كانت هناك مخاوف على وجه الخصوص بشأن مادة (BPA) أو (بيسفينول A) وهي مادة كيميائية مثيرة للجدل، تُستخدم في صناعة البلاستيك، ويعتقد أنها تتداخل مع الهرمونات التناسلية، إضافة إلى تأثيرها على كل الوظائف الطبيعية في الجسم. أما شطف القارورة عوضاً عن تنظيفها، فيتسبب بتكاثر البكتيريا بشكل أكبر.

كما تنصح أبحاث السرطان في المملكة المتحدة بتجنب استخدام القوارير التي تحتوي على مادة (BPA) الموجودة في العديد من الصناعات البلاستيكية؛ لأن تعرضها للحرارة أو الابيضاض يؤدي إلى زيادة ترشح هذه المادة الكيميائية، التي مُنعت في عدد من البلدان بسبب أضرارها الكثيرة، وذلك بحسب ما نشره موقع صحيفة ZEE لهندية.

Facebook Comments

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله