معركة الأبطال تنطلق اليوم

تنطلق مساء اليوم منافسات الدور النهائي لبطولة لبنان في كرة السلة للرجال لأندية الدرجة الأولى بين هومنتمن بيروت والرياضي بيروت حامل اللقب، باللقاء الأول عند الساعة 20:45 على ملعب «سنتر أغباليان» في مزهر – الخاص في نادي هومنتمن.أما المباراة الثانية فستُقام بعد غد الأربعاء عند الساعة 20:45 على ملعب الرياضي في المنارة (قاعة صائب سلام). ويُقام الدور النهائي هذا الموسم على أساس 7 مباريات، والفائز في 4 مباريات يُحرز اللقب، علماً أنّ المباريات سيقودها حكام أجانب مطعَّمين ببعض الحكام المحليين.

ويملك هومنتمن أفضلية اللعب على أرضه لأنه أنهى الدور الأول في الصدارة، وكذلك الدور الثاني «الفاينل 8»، في حين حل الرياضي ثانياً.
وتواجه الفريقان مرتين هذا الموسم، ففاز الرياضي في المباراة الأولى على ملعبه (73-66)، وهومنتمن في الثانية على أرضه (67-49). كما التقيا في دورة دبي الدولية وكان الفوز من نصيب الرياضي (89-75).

وكان هومنتمن والرياضي فازا على المتحد وبيبلوس بنتيجة واحدة (3-1) في مجموع المباريات في الدور نصف النهائي (الفاينل فور).
نخبة اللاعبين المحليين والأجانب ويملك الفريقان نخبة اللاعبين المحليين والأجانب. وسيكون الصراع على أشدّه بينهم لانتزاع اللقب.

ويقود هومنتمن نجم منتخب لبنان فادي الخطيب أحد أفضل لاعبي كرة السلة اللبنانية في السنوات العشرين الأخيرة، وثلاثي أجنبي مميَّز جداً بوجود العملاق آتر ماجوك (أطول لاعب في الدوري اللبناني لهذا الموسم)، والهدافان ديواين جاكسون وكيفن غالواي، إضافة الى النجوم المحلّيين هايك غيوكوشيان ونديم سعيد وايلي شمعون وكرم مشرف وسيفاك كتنجيان.

ويخوض الخطيب موسماً رائعاً أثبت خلاله أنه ما زال يحتفظ بلمسته الرائعة وخبرته الكبيرة، وكان نجم فريقه الأول في الفاينل فور أمام المتحد، إذ سجّل في المباراة الأولى 28 نقطة، وفي الثانية 35 نقطة، وفي الثالثة 41 نقطة، وفي الرابعة 27 نقطة، فيما سجّل اللاعبون الأجانب نقاطاً متفاوتة.

ففي المباراة الأولى سجّلوا لهومنتمن 50 نقطة من أصل 95، وفي الثانية 47 نقطة من أصل 93، وفي الثالثة 39 نقطة من أصل 95، وفي الرابعة 54 نقطة من أصل 88.

وكان لافتاً في المباراة الثالثة تفوُّق الخطيب على الثلاثي الأجنبي في فريقه بفارق نقطتين (41 مقابل 39).

من جهته، يملك الرياضي لاعبين محليين من الطراز الأول، مثل القائد جان عبد النور وأمير سعود وعلي حيدر واسماعيل أحمد وجوي زلعوم وروي سماحة، بينما يبدو العنصر الأجنبي في الفريق مخيِّباً بعض الشيء، باستثناء برانكو كفيتكوفيتش الذي شارك في المباراة الأولى أمام بيبلوس في الفاينل فور قبل إصابته وغيابه عن المباريات الثلاث الباقية.

ويُعتبر المحلّيون نقطة الثقل في الرياضي، إذ سجّلوا في المباراة الأولى أمام بيبلوس 58 نقطة، مقابل 41 نقطة للثلاثي الأجنبي. وفي المباراة الثانية سجّلوا 40 نقطة، مقابل 38 للثنائي الأجنبي ادغار سوزا وألادي أمينو، وفي الثالثة سجّلوا 53 نقطة، مقابل 20 فقط لسوزا وأمينو، وفي الرابعة 51 نقطة، مقابل 32 فقط لسوزا وأمينو.

نهائي السيدات: هومنتمن يتقدّم الرياضي (1-0)

قادت النجمة العالمية لكرة السلة الأميركية انجيل ميغوتري فريق سيدات الهومنتمن بالفوز على فريق سيدات الرياضي في اولى مباريات نهائي بطولة السيدات بنتيجة (75-68)، وجاءت الأرباع على الشكل التالي: (17-23)، (35-36)، (52-49).

المباراة احتضنها ملعب الرياضي في المنارة السبت الفائت ليتقدم الفريق الأرمني في السلسلة (1-0)، وسجّلت ميغوتري 33 نقطة و9 متابعات و9 تمريرات حاسمة. كما تألقت الأجنبية الثانية الليتوانية العملاقة جينتر بيترونايت مسجِّلة 23 نقطة. ومن جهة الرياضي سجّلت ريبيكا عقل 20 نقطة ولما مقدم 17 والأميركية عايشة سوزيلاند 14 نقطة.

وتُقام المباراة الثانية ضمن السلسة على أرض ملعب مزهر مساء اليوم الساعة (17.30).

Facebook Comments

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله