7 علامات سرية للاكتئاب… لا تهملوها

قد يؤدي الاكتئاب إلى الانتحار، وفي كثير من الأحيان لا يحس الأهل والأصحاب بأن قريبهم كان يعاني من الاكتئاب إلا بعد فوات الأوان، لذا نشرت صحيفة “ذي إندبندنت” البريطانية قائمة من العلامات السرية التي يمكن أن تكشف عن حالة اكتئاب مبكرة قبل تطورها وقبل فوات الأوان:

1. الألم… البيولوجي وليس النفسي
هناك رابط بين الألم الجسدي والاكتئاب، إذ قد تكون أنواع الآلام، مثل الرأس والبطن وغيرها، إنذاراً مبكراً لمشاكل في الصحة النفسية والعقلية. ويقول أستاذ الطب النفسي في المركز الطبي لجامعة راش، جون زاجيكا، إن كثيراً من الناس يكتفون بزيارة طبيب أمراض عضوية عند إحساسهم بالألم ولا يفكرون في علاقة محتملة مع اكتئاب.
2. مشاكل النوم

شعور الإنسان بأنه لا يستطيع النوم أو لا يحس أن جسمه قد ارتاح أو لا يستطيع الاستيقاظ صباحاً من علامات اكتئاب محتمل، إذ إن النوم بالنسبة للمكتئب لا يعود مصدراً للتجدد والراحة والإصلاح.

3. انخفاض الرغبة الجنسية
يرتبط انخفاض الرغبة الجنسية عند الإنسان بمشاكل نفسية عدة مثل الضغوطات والتعب، ويوضح المعالج الجنسي، راسيل ستامبوغ، أن الدماغ عنصر هام في الرغبة الجنسية لأسباب كيميائية إضافة إلى كونه مصدر توليد الأفكار.

4. التشويش والحيرة
يعتبر التفكير البطيء والنسيان وصعوبة اتخاذ القرارات سمات بشرية طبيعية، لكن قد تكون كذلك إشارات سرية لحالة اكتئاب، خصوصاً بالنسبة لأشخاص يجدون صعوبة في الجلوس نصف ساعة لمشاهدة التلفاز أو القراءة أو فعل أي شيء يحتاج بعض التركيز.

5. التفكير المبالغ فيه
التفكير والقلق المبالغ فيهما يتسببان في انخفاض في الإحساس بقيمة الذات واحترامها، وقد يؤدي إلى احتجاز العقل في دوامة من الأفكار السلبية تجعل الشخص ينظر إلى موقف عادي بطريقة سلبية ويتحدث بمواضيع قليلة معينة باستمرار وبشكل سلبي، وكلها علامات اكتئاب.
6. الطعام والوزن

قد تكون بداية دوامة الاكتئاب من زيادة أو انخفاض في الوزن. فزيادة أو انخفاض الشهية المفاجئين قد يكونان دلائل على حالة اكتئاب تؤثر على مساحات اللذة والشهية في الدماغ.

8. الانسحاب وصعوبات التعبير
تبدو ملامح وجه المكتئب بدون تعبيرات لأن الاكتئاب يجعل عضلات الوجه أقل نشاطاً. كما أن انسحاب أشخاص، كانوا معروفين باجتماعيتهم، من الحياة الاجتماعية هو علامة اكتئاب.

Facebook Comments

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله