النحل قادر على الرؤية بدرجة أوضح بكثير مما كان يعتقد

 


يتمتع النحل برؤية أفضل مما كان يعتقد العلماء في السابق ما يتيح له الابتعاد عن الحيوانات المتربصة به والتنقل بحرية، على ما أكدت دراسة علمية نشرت نتائجها.
وكان العلماء يعرفون أن النحل قادر على رؤية الألوان لكنهم اكتشفوا أن نظره أوضح بنسبة 30 في المئة مما كانت تظهره دراسات سابقة.
وقال ستيفن وايدرمان من جامعة اديلايد ميديكل سكول إن كل البحوث السابقة أجريت في مختبرات ضعيفة الإنارة، لذا قام فريقه بتحليل نحل العسل الغربي على ضوء النهار الساطع.
وأشار في دراسة نشرتها مجلة “ساينتيفيك ريبورتس” إلى أن “ضوء النهار الساطع والمختبرات المظلمة بيئتان مختلفتان تماما ما يؤدي الى تغييرات تشريحية وفيزيولوجية في مستوى وضوح العين”.
وقد جمع العلماء تسجيلات كهربية عن الاستجابات العصبية في المستقبلات الضوئية في عيني النحل.
وفي كل مرة يمر شيء ما في حقل البصر للنحل، يتم تسجيل استجابة عصبية.
وقالت اليزا ريغوسي من جامعة لوند السويدية “وجدنا أنه في الجزء الأعلى من العين، حيث نسبة الوضوح تكون في أعلى مستوياتها، يمكن للنحل أن يرى بوضوح أمورا صغيرة… بعرض الابهام”.
وأشارت إلى أن هذه النسبة “أعلى بثلاثين في المئة من مستوى وضوح الرؤية المسجلة في السابق”.
وأوضحت ريغوسي أن أصغر الأشياء التي يمكن للنحل رصدها، لكن بشكل غير واضح، يوازي “ثلث عرض اصبع الإبهام على طول الذراع”، وهو مستوى أصغر بخمس مرات مما كان يعتقد سابقا.
وتدفع هذه النتائج إلى الاعتقاد بأن النحل قادر على رؤية خطر افتراس محتمل وبالتالي تفاديه في وقت أبكر بكثير مما كنا نعتقد سابقا”.
ولفتت إلى أن النحل قادر على “رؤية نقاط بارزة في البيئة بدرجة أفضل مما كنا نتوقع، وهو أمر مفيد للتنقل وبالتالي للبقاء”.
وقال وايدرمان إن البحث يقدم معلومات مفيدة جديدة بشأن مدى دقة نظر الحشرات.

Facebook Comments

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله