هذا المبلغ الذي سيجعلكم سعداء في حياتكم

في بحث علمي يهدف إلى معرفة ما إذا كان الإنسان يحتاج إلى النقود للوصول إلى السعادة، قام خبراء أمريكيون في مجال الاقتصاد ومثلهم في مجال علم النفس عدداً من البحوث لوضع الإجابة عن هذا التساؤل.

ونظموا في العام 1957 تجربة واسعة النطاق عن طريق إجراء مقابلات مع عدد كبير من الناس، حيث طلبوا الإجابة عن أسئلة متطابقة تبين مدى سرورهم ورضاهم عن مستواهم المعيشي، وثلث الأسئلة فقط جاءت إيجابية.

وفي العام 1992، أجرّي استطلاع آخر مماثل، وأظهر نتيجة مشابهة، على الرغم من أن المستوى المعيشي كان قد ارتفع بشكل ملحوظ وقتها. وكما اتضح فيما بعد، فإن العنصر المادي لا يؤثر على مستوى السعادة.

وحدّد باحثون أميركيون — بحسب موقع “آرإس يو تي إي” الروسي- المبلغ اللازم لحياة سعيدة. وقالوا إن الشخص يكون سعيداً عندما يكسب حوالي 6000 دولار في الشهر، إذ أن هذا المبلغ يغطي جميع التكاليف اللازمة في الحياة، مما يجعل الشخص غير قلق حول مستقبله. ومع ذلك، إذا تجاوز الدخل المبلغ المحدد سابقاً، فإن المال يبدأ بجلب عدد من الصعوبات منها المتعلق بدفع الضرائب، وطريقة حفظ المال وزيادته.

ويقول علماء النفس إن الأغنياء يعانون من بعض المشاكل بسبب المال الكثير، إذ أنه ليس من السهل عليهم الثقة بالآخرين وتكوين الصداقات.

Facebook Comments

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله