“الثلج افترش لبنان”.. اليكم حال الطرقات والمناطق

تتجه العاصفة الى الانحسار انطلاقا من ظهر اليوم وسنشهد تساقط الثلوج على ارتفاع 600 متر في الشمال قبل الظهر.

وقد لامست الثلوج ليلا السبعمئة متر ما ادى الى قطع كل الطرقات الجبلية.

وبقيت طوال الليل فرق الصليب الأحمر مستنفرة لا سيما في المناطق الجبلية وعملت على إخلاء حالات في جزين وحرار عكار.

من جهتها أفادت غرفة التحكم المروري أن طرقات ضهر البيدر وترشيش زحلة مقطوعة امام جميع المركبات بسبب تراكم الثلوج.

كما أفادت المديرية العامة لقوى الامن الداخلي ان طرقات القبيات – الهرمل، كفردبيان -حدث بعلبك، تنورين – حدث الجبة والمنيطرة – حدث بعلبك مقطوعة بسبب تراكم الثلوج، كذلك طريق معاصر الشوف – كفريا مقطوعة ايضا .

وتساقطت الثلوج ليلا في البقاع حتى وصلت سماكتها عشرة سنتمتر على علو 600 متر و25 سنتم على علو 1100 مما أدى الى قطع جميع الطرقات على علو 1000 وفي سهل البقاع جميع الطرقات سالكة امام السيارات المجهزة ورباعية الدفع في حين تدنت دراجات الحرارة الى ما دون الصفر.

و ادت الامطار المتساقطة الى تفجر الينابيع في نبع الطاسة وانسياب المياه في مجرى نهر الزهراني الذي فاضت مياهه عند جسر حبوش، كما ارتفع منسوب المياه في نهر الليطاني عند جسر الخردلي وجسر 6 شباط بين الزرارية وطير فلسيه، كما ان طرقات بنت جبيل مقطوعة بالثلوج.

وتساقطت الثلوج طوال الليلة الماضية وصباح اليوم على بلدات جباع، جرجوع، عين بسوار، مليتا، جبل صافي، عرمتى الريحان، مليخ وسجد وتعتبر كافة الطرقات مقطوعة بعدما بلغت سماكة الثلوج 40 سنتم.

واشار الى ان الدفاع المدني يعمل على فتح الطرقات، فيما لازم المواطنون منازلهم بعدما كانوا قد استعدوا للعاصفة وتزودوا بالحطب والمؤن والمازوت.

الى ذلك، لا تزال منطقة حاصبيا تعيش تحت تأثير العاصفة الثلجية منذ مساء امس حيث استمر تساقط الثلوج ابتداء من ارتفاع 700 متر وما فوق وسيطر على المنطقة موجة من البرد القارس جاءت مصحوبة برياح قوية انخفضت معها درجات الحرارة إلى ما دون الصفر وترواحت سماكة الثلوج ما بين 10 سم في حاصبيا لتصل إلى 30 سم في شبعا وكفرشوبا.

وباتت طرقات سوق الخان-كفرشوبا مقطوعة ابتداء من راشيا الفخار وكذلك طريق الهبارية شبعا وطريق شبعا كفرشوبا عبر تلال سدانة وطريق راشيا الوادي شبعا عبر وادي جنعم. كما حاصرت الثلوج ايضا المواقع التابعة لقوات اليونيفيل والجيش اللبناني في التلال والمرتفعات المحيطة بشبعا وكفرشوبا.

وأقفلت مدارس المنطقة الرسمية والخاصة ابوابها امام الطلاب بسبب الثلوج وباشرت الآليات المتعاقدة مع وزارة الاشغال والبلديات عملها لفتح الطرقات في المنطقة. كما عمل الصليب الاحمر ليلا على نقل عدد من المواطنين الذين علقوا بسياراتهم عند مداخل شبعا.

Facebook Comments

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله