إدارة السير بدأت بإعطاء الدفاتر البيومترية.. وهذه كلفة التبديل

بدأت هيئة إدارة السير بإعطاء الدفاتر الجديدة ضمن نظام ال”بيومتريك” في مصلحة تسجيل الآليات والسيارات في الدكوانة، والمرحلة الاولى للشاحنات الخصوصية والعمومية، والبطاقة في حجم بطاقة الهوية تسلم إلى صاحب الشاحنة بعد أن يقوم بعملية التسجيل ويقدم كل المعلومات المطلوبة. وبعد التدقيق فيها من قبل الموظفين، عليه أن ينتظر ثلاث دقائق حتى يتسلم البطاقة الجديدة التي تطبع بواسطة اللايزر، وفي داخلها شريحة الكترونية تحمل كل المعلومات.

وفي هذا السياق، قالت المديرة العامة لهيئة ادارة السير هدى سلوم: “بدأنا العمل بالبطاقات الجديدة بالامس، وستكون تصاعدية في الايام المقبلة، حيث سنبدأ بإعطاء الدفاتر البيومترية لاصحاب السيارات. وبعدها، يمكن البدء بعملية تبديل الدفاتر القديمة”.

أضافت: “المعلومات المدونة لدينا نحولها الى مديرية قوى الامن الداخلي حيث يمكن لكل عنصر من عناصر السير معرفة كل التفاصيل عن السيارة من قبل ملصق نضعه على زجاج السيارة”.

إن العملية تتم ضمن اسلوب الارقام المتسلسلة، إذ ياخذ كل متقدم رقما وتتم مناداته من خلال اجهزة الكومبيوتر الصوتية لمتابعة معاملته. أما آلات الطبع فألمانية الصنع، والبطاقات أو الدفاتر الجديدة فهي فرنسية الصنع، ولا يمكن تلفها، إلا بحضور لجنة خاصة، فأرقامها متسلسلة، ولا تتخطى عدد السيارات العاملة في لبنان.

بعد ايام يبدأ اعطاء اصحاب السيارات المسجلة حديثا دفاتر جديدة. وبعدها، تبدأ عملية تبديل الدفاتر لاصحاب السيارات، وكلفة التبديل 38 الف ليرة لبنانية.

وقالت سلوم: “لا يمكن تبديل اي دفتر، إلا بحضور صاحب العلاقة شخصيا أو وكيله القانوني”.

ويقوم الموظفون حاليا بالتدريب على آلات البصم الموزعة أيضا في القاعة للبدء لاحقا باصدار دفاتر سوق جديدة.

Facebook Comments

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله