ابتكار عالمي لبناني

24 نيسان 2016 الساعة 11:09

 

14 عاماً بلغ العالمية بابتكاره تطبيقاً على “آبل ستور”، يُنقذ الكثيرين في العالم بالتنبيه على التقيّد بحدود السرعة أثناء القيادة.

“لا للسرعة” (No Speed) تطبيق للهواتف الذكية إبتكره الفتى اللبناني جايك المير وفاز به في مسابقة WWDC (المؤتمر العالمي للمطورين في الولايات المتحدة الأميركية)، قَدِم إليه كل مشارك تطبيقاً لتختار شركة “آبل” الأفضل من بينها. وكان المير الفائز الأصغر والعربي الوحيد. وحده تعلّم جايك التشفير (Coding) بإجرائه بحوثًا شخصيّــة زادت شغفه بالتكنولوجيا. وأمضى في البحث عن هذا التطبيق نحو ٩ أشهرٍ ليخرج ذا فائدة لكل العالم.

ووحده عمل على تنفيذه بدون مساعدة أحد، حتى إذا أنجزه أرسله من حسابه على موقع “آبل” فجاءته الموافقة وأصبح بين 350 تطبيقاً فائزًا في المؤتمر.

واليوم بات التطبيق متوافراً على appstore وهو ينبّــه السائق أنه تجاوز حدود السّرعة المسموح بها، فيُصدر تبليغٌ صوتيٌّ يقول: “الرّجاء تخفيف السّرعة”Please Slow Down حتى ولو كان الهاتف مقفلاً.

جايك المير يفخر بتطبيقه لأنه يُخفّف من حوادث السير التي تُسبّـب عشرات الضحايا يوميًّا على الطرقات اللبنانية، ونحو 3300 شخصاً في العالم.

وما على المهتمّين بالحفاظ على سلامتهم وتطبيق القانون سوى تحميل “التطبيق” الذي تبنّته شركة “آبل” العالمية، وحمل توقيع فتى لبناني.

كلفة التطبيق دولار واحد فقط، ويُرجّح أن يكون مستخدموه تعدّوا المئات، وتصنيفه بلغ 5 نجوم. وهو يعمل بدون الحاجة إلى Wifi ولا إلى اشتراك ووصل إلى المركز الأول في التطبيقات الأكثر رواجاً Top Charts لدى متجر “آبل” في لبنان.
جايك تلميذ في مدرسة راهبات القلبين الأقدسين (كفرحباب – كسروان)، سبق له أن صمّم تطبيقات ألعاب وهذه هي المرة الأولى التي يقدّم فيها تطبيقه الى WWDC، فالشرط أن يكون المطوّر فوق سن الـ 13 سنة.

ويطمح المير بعد تخرّجه أن تكون لديه شركته الخاصّة لا لتطوير التطبيقات فقط بل المنتجات التكنولوجية عموماً، ولذا يحلم أيضاً بالعمل يوماً في شركة آبل.

Facebook Comments

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله