كيف يجب الرد على اسئلة الأطفال الحميمة؟

كل الاطفال ومن بدء الوعي والادراك عندهم أكثر الأمور التي تشغل تفكيرهم واهتمامهم تلك المتعلقة بالجنس والاعضاء التناسلية، ولذلك بسبب التكتم والغموض الذي يحيط بالامور هذه. اليكم الاسئلة التي يطرحها الاطفال في هذا الاطار، أو يعملون مع رفاقهم للبحث والوصول الى ما قد يحتاجونه من معلومات حول هذا الموضوع.

اسئلة الطفل عن الاعضاء التناسلية

ان اسئلة الطفل عن الاعضاء التناسلية تبدأ اعتباراً من ثلاث سنوات إلى ثمانية كما تزيد رغبة الطفل في الاستطلاع والفضول وتمتد إلى كل شيء فهو قد يمسك بالأعضاء التناسلية للجنس الآخر سواء المشابه له في الجنس أو المختلف. في هذه المرحلة يسأل الطفل عن أعضاء الجسم بما فيها الأعضاء التناسلية ومن المفضل هنا أن يعرف الطفل هذه الأعضاء بأسمائها الحقيقية ومن المناسب أيضاً أن يفهم الطفل أن الحديث عن هذه الأعضاء هو أمر منزلي لا يجوز الحديث عنه خارج البيت. وبعد عمر الخامسة يمكن أن يشرح الوالدين للطفل وظائف الأعضاء التناسلية وهذا سيعاون الطفل على أن يميز بين الذكر والأنثى وبين أعضاء الاثنين. وفي هذه المرحلة كثيراً ما يسأل الطفل أسئلة مثل:

– من أين جئت؟ وهنا يجب ان يكون الرد أنه كان في بطن ماما والإجابة في عبارة موجزة تكفي الطفل.

– عندما يجد الطفل أمه حاملاً قد يسأل وهو يشير إلى بطن أمه ما هذا؟ وتكون الإجابة إنه أخوك أو أختك.

– اين هو المكان الذي يوجد فيه الجنين؟ وهنا تكون الإجابة في رحم ماما.

– لماذا ثديي الرجل صغيرين، لكن للمرأة ثديين؟ فعلى الأهل ان يجيبوا ان هذا الأمر يعود الى وجود اللبن لرضاعة الطفل.

– كيف يخرج الجنين من بطن الام فتكون الإجابة إنه يخرج من فتحة بين الرجلين، وإن سأل هل هذا يكون مؤلماً؟ تكون الإجابة نعم.

وبعد هاتين المرحلتين يدخل الطفل مرحلة المراهقة وهنا لا بد من تغيير طريقة التعامل مع الولد ومساعدته للتعرف على المفاهيم الاساسية حول المواضيع الحميمة لكي لا يحصل على افكار خاطئة من الانترنت او رفاقه.

Facebook Comments

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله