من الشّعب العربي الاكثر سعادة وما مركز لبنان؟

الدنمارك “الأسعد” عالميا وبورندي “الأتعس”… لم تتغير بداية ونهاية القائمة التي ترصد درجات السعادة في الدول المختلفة وفقا لمعايير عديدة. الإمارات تصدرت الترتيب العربي في القائمة في حين تذيلتها سوريا.

حافظت الدنمارك على موقعها على رأس قائمة “أسعد الدول” لعام 2016 تلتها سويسرا ثم آيسلندا، وذلك في القائمة التي أعدها معهد “إيرث” بجامعة كولومبيا، بتكليف من الأمم المتحدة وشملت 157 دولة. المركز الرابع كان من نصيب النرويج تلتها فنلندا ثم كندا وهولندا، فيما جاءت نيوزيلاند في المركز الثامن تلتها أستراليا ثم السويد في المركز العاشر. أما الولايات المتحدة فجاءت في المركز الـ13 في حين احتلت ألمانيا المرتبة الـ 16.

وتم إعداد القائمة بناء على عوامل عديدة من بينها متوسط الأعمار وحالة سوق العمل ودرجة الفساد ونصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي.

الدول العربية بين الإمارات وسوريا

أول دولة عربية تظهر في القائمة كانت الإمارات التي احتلت المرتبة الـ 28. ورغم تعيينها لوزيرة للسعادة، تراجع ترتيب الإمارات هذا العام مقارنة بآخر قائمة، والتي احتلت فيها المرتبة الـ20.

وفي المركز الـ 34 جاءت السعودية تلتها عربيا قطر في المرتبة 36 ثم الجزائر في المركز 38 والكويت بالمركز 41 ثم البحرين بالمركز 42.

ورغم الاضطرابات التي تعيشها، احتلت ليبيا مرتبة متقدمة نسبيا بين الدول العربية إذ جاءت في المركز الـ 67 تلتها الأردن في المرتبة الثمانين ثم المغرب في المركز التسعين ولبنان في المركز 93.

فلسطين (المركز 108) والعراق (112) تقدمتا على مصر التي جاءت في المركز 120. أما سوريا فجاءت في المركز قبل الأخير بالقائمة.

Facebook Comments

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله