تمارين صباحية ليوم مفعم بالحيوية والنشاط

ممارسة بعض التمارين البسيطة مثل الجري أو المشي وخصوصاً في فترة الصباح قبل الذهاب إلى العمل لها دور فعال جداً في الحصول على جسم مناسب. فالرياضة تساعد على زيادة معدل الحرق وتنظيم الشهية، بالإضافة إلى أن الرياضة تعمل على تنمية القدرات العقلية وتنبيه العقل طوال اليوم.
إليك بعض التمارين البسيطة التي يمكن إدراجها ضمن روتينك اليومي لتقضي يوماً ممتلئًا بالحيوية والنشاط:
التمدد

تعد تمارين التمدد وسيلة رائعة لتنشيط العضلات، فهي تزيد من معدل تدفق الدم داخل الجسم، وبالتالي تحصل العضلات على إحتياجتها من الجلوكوز والأحماض الدهنية التي تمدها بالطاقة. لذلك، فإحرصي على أن تكون تمارين التمدد جزءًا من روتينك اليومي.
التمدد للجانب

بمجرد الاستيقاظ، إجلسي على حافة السرير مع وضع قدميك مسطحة على الأرض، ضعي يديك فوق رأسك وضميهما سوياً ثم خذي نفساً عميقاً. وأثناء الزفير إمتدي ناحية اليمين ثم خذي نفساً آخر وعودي إلى وضعك الأصلي وكرري هذه الخطوة مرة اُخرى ناحية الجانب الأيسر. وأشار بعض الخبراء أن هذا التمرين له دورٌ فعال في تنظيم عملية التمثيل الغذائي أو الهضم داخل الجسم.
التنفس الصحيح

إن تمارين التنفس من أهم التمارين التي تُضفي على يومك حيوية ونشاطًا وتجعلك أكثر إستعداداً لإستقبال اليوم الجديد. وتشمل هذه التمارين على إستنشاق الهواء بعمق عن طريق الأنف ثم إخراجه ببطء عن طريق الفم. وإذا كان لديك بعض الوقت كرري هذا التمرين عدَة مرات فهو يوفر لخلايا الجسم حاجتها من الأوكسجين ويعمل على تنشيط الجهاز العصبي.
دوران العمود الفقري

هو أحد تمارين الإطالة ويعتمد على الإستدارة للجانب من دون تحريك الجسم بأكمله أو النظر إلى الخلف. ويتم ممارسة هذا التمرين في وضع الجلوس عند حافة السرير، وضع الذراعين متقاطعين على الصدر بحيث تلمس اليد اليمنى الكتف الأيسر، واليد اليسرى الكتف الأيمن. ثم خذي نفسًا عميق وأثناء الزفير إفتحي ذراعك الأيسر ببطء متجهه به ناحية الخلف مع دوران الجزع في نفس الإتجاه، ثم الرجوع بالخصر إلى الوضع الطبيعي. كرري هذا التمرين من 4-5 مرات في الصباح وستشعُرين بالنشاط واليقظة طوال اليوم.
إنقباض وإنبساط القفض الصدري

يُساعد هذا التمرين على التنفس بسهولة إذا كانت هناك مشكلة في التنفس، ويسهل من دخول الهواء إلى الرئتين والحويصلات الهوائية التي من خلالها يصل الأكسجين إلى مجرى الدم.

للقيام بهذا التمرين ضعي يديك على حافة السرير وخذي نفساً عميقاً، وأثناء الزفير إخفضي ذقنك نحو صدرك وكتفيك إلى الأمام حتى تشعري بأن التمدد حدث في منطقة العنق. ثم خذي نفساً آخراً وأثناء الزفير إفردي ظهرك وإرجعي كتفيك إلى الخلف. كرري هذه الخطوات 4 مرات في الصباح الباكر فإنه يجعل جسمك وعقلك في حالة تأهب على مدار اليوم.

إنّ الرياضة ضمن الروتين اليومي تجعل الجسم نشيطًا، كما تساعد على يقظة وتنبيه العقل طوال اليوم، فحقًا إن العقل السليم في الجسم السليم.

Facebook Comments

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله